الصحراء…. مبادرة الحكم الذاتي هي المقترح الوحيد الناجع الكفيل بضمان استقرار المنطقة (وزير الخارجية القُمري)

الصحراء…. مبادرة الحكم الذاتي هي المقترح الوحيد الناجع الكفيل بضمان استقرار المنطقة (وزير الخارجية القُمري)

الجمعة, 15 يناير, 2021 - 22:26

القاهرة – أكد وزير خارجية جزر القمر السيد ظهير ذو الكمال، أن المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة، هو الحل الوحيد الناجع والذي يحظى بالمصداقية، من أجل تسوية النزاع في الصحراء المغربية وضمان أمن واستقرار المنطقة.

وقال رئيس الدبلوماسية القُمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة، عقب مشاركته في المؤتمر الوزراي لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي انعقد عبر تقنية التواصل عن بعد، بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، “نريد تهنئة المغرب وتشجيعه على مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها والتي نعتقد أنها الحل الوحيد الناجع والذي يحظى بالمصداقية لضمان الامن والاستقرار بالمنطقة”.

وتابع أن المغرب يتوفر على “رؤية ثاقبة متجذرة في التاريخ، وهي كفيلة بإرساء الاستقرار في المنطقة، ولهذا كنا دائما نشاطر أشقائنا المغاربة هذه الرؤية الحكيمة من أجل الاستقرار والأمن”.

وأبرز السيد ظهير ذو الكمال أن جزر القمر ظلت تدعم ودون أية شروط الجهود التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، موضحا أن بلاده، تحت قيادة الرئيس عثمان غزالي، تنظر إلى جلالة الملك ببالغ التقدير والامتنان لما يقوم به جلالته من جهود لتسوية هذا النزاع.

وقال إن جزر القمر تشعر بالفخر لكونها أول بلد إفريقي وعربي يقوم بافتتاح قنصلية بمدينة العيون، وهي الخطوة التي سارت على نهجها دول عديدة أخرى، مشددا على أن هذا الأمر “هو مبعث فخر بالنسبة لنا”.

واليوم، يضيف الوزير القُمري ” نشيد بافتتاح الولايات المتحدة الأمريكية قنصلية لها بالداخلة ونحن سعداء لهذا الدعم والمواكبة من قبل الولايات المتحدة لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب”.

وخلص رئيس الدبلوماسية القمري قائلا “أنا سعيد برؤية هذا النصر الدبلوماسي المغربي وبرؤية هذا العدد من الدول يؤيدون اليوم المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة تحت السيادة المغربية”.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.