وزير سينغالي: المغرب والسينغال تربطهما علاقات “نموذجية وعريقة”

وزير سينغالي: المغرب والسينغال تربطهما علاقات “نموذجية وعريقة”

الخميس, 21 نوفمبر, 2019 - 23:42

الرباط – أشاد وزير البنيات التحتية والنقل البري وفك العزلة بجمهورية السينغال، السيد الحاج عمر يوم، اليوم الخميس بالرباط، بالتعاون بين المغرب والسينغال وبالعلاقات “النموذجية والعريقة” التي تربطهما على كافة المستويات.

وأكد السيد عمر يوم، الذي وقع اتفاقية خاصة تهم تبادل التجارب في مجال الامتحان النظري لرخصة السياقة، مع وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، و السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، في تصريح للصحافة، على الأهمية التي يكتسيها مجال التبادل في تقدم البلدين الصديقين.

وأوضح بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التبادل في مجال التقييم النظري للمرشحين الذين سيجتازون امتحان الحصول على رخصة السياقة عن طريق وضع النظام الآلي المغربي للامتحان رهن إشارة الجانب السينغالي، كما تندرج هذه الاتفاقية في إطار تعزيز علاقات التعاون، خاصة في ما يتعلق بتنفيذ الاتفاق الإداري في مجال السلامة الطرقية.

وقال السيد عمر يوم “لقد وضعنا اللبنة الأساسية” لهذا التعاون بشأن رخصة السياقة، مضيفا أن “السنغال تتجه إلى المغرب لتستلهم برمجيته في مجال رخصة السياقة ذات الأهمية الكبيرة، وكذلك نموذجه التنموي الذي أبان عن نتائج محمودة في مجال البنيات التحتية واللوجيستيك”.

من جانبه، أوضح السيد عمارة أن هذه الاتفاقية الخاصة تهدف إلى “تعزيز تبادل الخبرات بين جمهورية السينغال والمملكة المغربية في مجال التقييم النظري للمرشحين لاجيتاز امتحان الحصول على الرخصة التي طورها المغرب وأتمتها”.

وأشار السيد عمارة، إلى أن هذه الاتفاقية “المفصلة” تهدف أيضا إلى توضيح الشروط التفصيلية للتبادل العلمي والتقني في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وأشاد الوزيران، خلال هذا الاجتماع، الذي حضره سفير السينغال بالمغرب، إبراهيم الخليل سيك، بعلاقات التعاون الممتازة بين البلدين في مجالات البنيات التحتية والنقل و اللوجستيك واتفقا على تطويرها.

يذكر أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالممملكة المغربية ووزارة البنيات التحتية والنقل بجمهورية السينغال، وقعتا يوم 24 يونيو 2013 بدكار، اتفاقية تتعلق بتبادل الخبرة وتحسين مستوى السلامة الطرقية بالبلدين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.