وسائل إعلام بحرينية تولي اهتماما لذكرى ثورة الملك والشعب ولمضامين خطاب جلالة الملك بهذه المناسبة

وسائل إعلام بحرينية تولي اهتماما لذكرى ثورة الملك والشعب ولمضامين خطاب جلالة الملك بهذه المناسبة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2013 - 13:10

المنامة –  أولت وسائل إعلام بحرينية اهتماما لاحتفال الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وبالخطاب الملكي السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى شعبه الوفي أمس الثلاثاء بهذه المناسبة. وفي هذا الصدد، تطرقت (وكالة أنباء البحرين) للخطاب الملكي السامي، حيث بثت صباح يوم الأربعاء قصاصة وافية تحت عنوان “العاهل المغربي يؤكد أن ثورة الملك والشعب ثورة متواصلة، تتطلب التعبئة الجماعية، والانخراط القوي في أوراشها التنموية “،  استعرضت فيها مضامين هذا الخطاب.
وأبرزت الوكالة، التي أرفقت قصاصتها بصورة لجلالة الملك، تأكيد جلالته أنه “إذا كانت فئات واسعة من الشعب، لم تعاصر هذه الثورة ضد الاستعمار، فإنها ولله الحمد، تعيش ثورة جديدة بقيادتنا، في مجالات التنمية البشرية، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، والمواطنة الكريمة، بنفس روح الوطنية الصادقة، والتلاحم الوثيق بين العرش والشعب”.
واستعرضت قصاصة الوكالة، كل الجوانب التي تطرق إليها الخطاب الملكي، والمتمحورة حول التعليم والتكوين،وأبرزت تأكيد جلالة الملك أنه يتعين إيلاء المزيد من الدعم والتشجيع لقطاع التكوين المهني، ورد الاعتبار للحرف اليدوية والمهن التقنية، بمفهومها الشامل، والاعتزاز بممارستها وإتقانها، مضيفا أن هذه الحرف والمهن “أصبحت تحتل مكانة متميزة في سوق الشغل كمصدر هام للرزق والعيش الكريم، وهو ما جعل العديد من الأوروبيين، يتوافدون على المغرب للعمل في هذا القطاع الواعد، بل أصبحوا ينافسون اليد العاملة المغربية في هذه المهن”.
وأشارت إلى تأكيد جلالة الملك ، أنه لا ينبغي إقحام القطاع التربوي في الإطار السياسي المحض، ولا إخضاع تدبيره للمزايدات أو الصراعات السياسوية، وتشديد جلالته على أنه يجب وضع هذا القطاع “في إطاره الاجتماعي والاقتصادي والثقافي(…)”.
وأبرزت الوكالة في هذا الصدد إعلان جلالة الملك عن قراره تفعيل المجلس الأعلى للتعليم في صيغته الحالية في انتظار إقرار الحكومة للنصوص القانونية المتعلقة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ودعوته الحكومة للإسراع بإقرار النصوص القانونية المتعلقة بهذا المجلس .
وختمت (وكالة أنباء البحرين) قصاصتها بالإشارة إلى تأكيد جلالة الملك على أن “المغاربة كلهم عندي سواسية دون تمييز، رغم اختلاف أوضاعهم وانتماءاتهم. إذ لا فرق بين رئيس بنك وعاطل، وربان طائرة وفلاح ووزير. فكلهم مواطنون، لهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات”.
وفي السياق ذاته، نشرت صحيفتا (البلاد) و(الأيام) البحرينيتين، اليوم، أحد المقالات الموقعة التي أنجزتها وكالة المغرب العربي للأنباء بمنسابة حلول ذكرى ثورة الملك والشعب.
فتحت عنوان بارز: “العاهل المغربي يضطلع بدور ريادي في خدمة القضايا العادلة”، أوردت الصحيفتان مقالا يبرز حرص جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين على إنجاز العديد من المبادرات الرامية إلى تعزيز قيم السلام والتعايش عبر العالم والتي جعلته يضطلع بدور ريادي في خدمة القضايا العادلة على الصعيد الدولي.
ويؤكد المقال، الذي نشرته صحيفة (الأيام) معززا بصورة لجلالة الملك، أن جلالته تمكن بفضل رؤيته المتبصرة بخصوص جملة من القضايا وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية للمملكة إلى جانب التزامه بتعزيز علاقات التعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة، من جعل المغرب نموذجا للاستقرار في محيط دولي يتسم بالاضطرابات وأجواء عدم اليقين.

اقرأ أيضا

تحسن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2024 (المندوبية السامية للتخطيط)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق.

مجلس النواب يعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:45

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله.

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.