آخر الأخبار
وسائل الإعلام البحرينية تولي اهتماما كبيرا للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

وسائل الإعلام البحرينية تولي اهتماما كبيرا للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

الجمعة, 8 نوفمبر, 2013 - 10:57

المنامة – أولت وسائل الإعلام البحرينية، يوم الجمعة، اهتماما كبيرا للخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء، مبرزة مختلف القضايا التي تناولها.وتحت عنوان “العاهل المغربي : المغرب أقدم على مجموعة من الإصلاحات وفق منظور متدرج يراعي الخصوصيات الوطنية بعيدا عن الشعارات الفارغة”، بثت (وكالة أنباء البحرين) الرسمية معظم فقرات الخطاب الملكي.
واستهلت الوكالة قصاصتها، التي أرفقتها بصورة لجلالة الملك، بتأكيد جلالته على أن المغرب بقدر ما يحرص على التعاون والتفاعل الإيجابي مع المنظمات الحقوقية الدولية التي تتحلى بالموضوعية في التعامل مع قضاياه ويتقبل بكل مسؤولية النقد البناء فإنه يرفض أن تتخذ بعض المنظمات، في تقارير جاهزة، بعض التصرفات المعزولة، ذريعة لمحاولة الإساءة لصورته وتبخيس مكاسبه الحقوقية والتنموية.
وأشارت الوكالة إلى أن جلالة الملك حذر من أن هناك بعض الجهات والأشخاص، يستغلون فضاء الحرية والانفتاح الذي ينعم به المغرب لأغراض باطلة، وخاصة بأقاليمه الجنوبية، كما أوضح أن هناك مثلا من يصدقون، ظلما وعدوانا، أي شخص يدعي أنه تم المس بحق من حقوقه، أو أنه تعرض للتعذيب، ولا يأخذون بعين الاعتبار أحكام العدالة، بل وما يقوم به المغرب على أرض الواقع، متسائلا جلالته.. “هل يعقل أن يحترم المغرب حقوق الإنسان في شماله، ويخرقها في جنوبه؟”.
أما صحيفة (البلاد) فقد نشرت النص الكامل لخطاب صاحب الجلالة مرفقا بصورة لجلالته، وذلك تحت عنوان: “ملك المغرب في خطاب بمناسبة الذكرى ال38 للمسيرة الخضراء: غايتنا تكريم المواطن المغربي وتمكينه من مقومات المواطنة الكاملة”.
ومن جانبها، كتبت صحيفة (الوسط) أن جلالة الملك اتهم في خطابه جهات “دون ذكرها بالاسم، بتقديم أموال ومنافع لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية للبلاد”.
وأشارت الصحيفة إلى أن جلالة الملك أوضح في خطابه أن السبب الرئيسي للتعامل غير المنصف مع المغرب، “يرجع بالأساس، لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع، في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي”.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية