آخر الأخبار
وصول ثلاث طائرات مغربية إلى مصر تحمل مساعدات إنسانية لفائدة ساكنة قطاع غزة

وصول ثلاث طائرات مغربية إلى مصر تحمل مساعدات إنسانية لفائدة ساكنة قطاع غزة

السبت, 16 أغسطس, 2014 - 13:21

— من مبعوث الوكالة محمد صلاح الدين البقاري —

الإسماعيلية (مصر) –  وصلت ، ظهر يوم السبت ، إلى مطار الإسماعيلية العسكري (شمال شرق القاهرة) ثلاث طائرات مغربية وعلى متنها مساعدات إنسانية لفائدة ساكنة قطاع غزة. وأبرز نائب سفير المغرب في مصر السيد أحمد آيت عيسى في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه المساعدات الإنسانية تأتي كدفعة ثانية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في محنته جراء العدوان الإسرائيلي.
وأشار السيد آيت عيسى إلى أن القوات المسلحة الملكية ستؤمن 12 رحلة جوية ابتداء من اليوم السبت إلى غاية يوم الأربعاء المقبل انطلاقا من القاعدة الجوية بالقنيطرة في اتجاه  مطار الإسماعيلية العسكري بمصر قبل أن تنقل المساعدات برا إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح الحدودي البري بواسطة الهلال الأحمر المصري من أجل تسليمها للهلال الأحمر الفلسطيني الذي يتولى توزيعها على المتضررين من أبناء الشعب الفلسطيني.
وأضاف أن هذه المساعدة تعتبر تأكيدا للتضامن التام للمغرب مع الشعب الفلسطيني في هذه الظرفية الصعبة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين العزل والحصار المفروض على قطاع غزة.
وبلغ حجم هذه المساعدات ، التي تمت تعبئتها من قبل القوات المسلحة الملكية والوكالة المغربية للتعاون الدولي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، حوالي 41 طنا، وتشمل الأرز والحليب المجفف ، وأجهزة طبية (كراسي متحركة وعكاكيز وأسرة متحركة) ومواد التنظيف وخيام عائلية وأغطية  وأفرشة.
وكان المغرب قد أرسل في الشهر المنصرم مساعدات إنسانية بقيمة عشرة ملايين درهم عبر طائرتين لفائدة ساكنة قطاع غزة ، التي تمت تعبئتها من قبل القوات المسلحة الملكية والوكالة المغربية للتعاون الدولي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، وشملت أدوية وحليب الأطفال والأرز ومواد التنظيف وخيام عائلية وأغطية وأفرشة وعدد من المولدات الكهربائية، في إطار الدعم  الذي أمر به جلالته  لفائدة سكان قطاع غزة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.