آخر الأخبار
وفد برلماني مغربي يؤكد بإسطنبول على ضرورة تعزيز السياسات الوطنية في مجال الأمن الغذائي

وفد برلماني مغربي يؤكد بإسطنبول على ضرورة تعزيز السياسات الوطنية في مجال الأمن الغذائي

الجمعة, 27 يناير, 2023 - 13:14

الرباط – أكد وفد برلماني مغربي، اليوم الجمعة بإسطنبول، على ضرورة تعزيز السياسات الوطنية في مجال الأمن الغذائي.

وذكر بلاغ للبرلمان، أن الوفد، الذي يشارك في أشغال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والتعليم التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، أبرز أهمية سن تشريعات وطنية تشكل إطارا قانونيا للعمل البرلماني في مسار تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين اللجان الدائمة المعنية بقطاع الأمن الغذائي في المؤسسات التشريعية في جميع دول العالم.

ودعا الوفد الذي يضم أعضاء عن مجلسي النواب والمستشارين، في هذا السياق، إلى ضرورة تعزيز التعاون شمال-جنوب، وفق مقاربة تشاركية هدفها تحقيق الأمن الغذائي والحد من تداعياته المتعددة.

كما أبرز المكانة العالمية المتقدمة والمرموقة التي يحظى بها المغرب في مجال الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن هذه المكانة هي نتاج رؤية وثمرة سياسات وطنية وتوجهات استراتيجية عمل المغرب على تنزيلها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،

ويضم الوفد البرلماني المشارك في هذا الاجتماع، عن مجلس النواب، كلا من مريم رميلي عن فريق التجمع الوطني للأحرار وعادل السباعي عن الفريق الحركي، وعن مجلس المستشارين، السادة عبد الرحمان الدريسي، عن الفريق الحركي وعبد الإله حيضر عن الفريق الاشتراكي وعبد الكريم مهدي عن فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتندرج أشغال هذا الاجتماع في إطار اجتماعات اللجان الدائمة التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتي تساهم في إثراء النقاش والحوار وصياغة التوصيات حول مجموعة من القضايا الكبرى المتعلقة بالأمن وحقوق الإنسان والقضايا الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والمواضيع ذات الصلة بالثقافة والطاقة والبيئة والمياه، إضافة إلى قضايا حقوق المرأة في البلدان الأور ومتوسطية.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، التي يرأسها حاليا البرلمان المغربي في شخص راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تأسست في نابولي في 3 دجنبر 2003 بقرار من المؤتمر الوزاري للشراكة الاورو-متوسطية. وعقدت الجمعية، التي تهدف إلى توفير الدعم والمساهمة البرلمانية لتعزيز وتطوير مسلسل برشلونة، دورتها الأولى بأثينا في 2004.

اقرأ أيضا

المغرب وليبيريا يجددان التأكيد على مواصلة تعزيز تعاونهما الثنائي (بيان مشترك)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:48

جددت المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على إرادتهما لمواصلة العمل من أجل تعزيز وتوطيد وتنويع مجالات تعاونهما الثنائي، لتشمل قطاعات واعدة.

الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد أضاحي العيد قياسا بالعام الماضي (بايتاس)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:44

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي.

كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (نصف النهاية).. المغرب يواجه ليبيا وعينه على الاقتراب من لقبه القاري الثالث و انتزاع بطاقة العبور للمونديال

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 13:31

يواجه المنتخب الوطني المغربي، مساء غد الجمعة، نظيره الليبي، برسم نصف نهائي الدورة السابعة لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، التي تقام بالرباط إلى غاية 21 أبريل الجاري، وكله عزم على انتزاع بطاقة التأهل للنهائي في مسعى للظفر بلقبه الثالث في هذه التظاهرة القارية المرموقة، وبالتالي ضمان تذكرة العبور لكأس العالم للعبة المقررة في أوزبكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية