وكالة بيت مال القدس الشريف “محتاجة للدعم المالي الملموس وليس إلى الوعود” (السيد العلوي المدغري)

وكالة بيت مال القدس الشريف “محتاجة للدعم المالي الملموس وليس إلى الوعود” (السيد العلوي المدغري)

الجمعة, 17 يناير, 2014 - 18:32

مراكش – أكد المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، السيد عبد الكبير العلوي المدغري، اليوم الجمعة بمراكش، أن الوكالة محتاجة إلى الدعم المادي وليس إلى الوعود، قصد تلبية الانتظارات الملحة للشعب الفلسطيني وحماية القدس الشريف.

وقال السيد العلوي المدغري في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العشرين للجنة القدس التي انعقدت تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع المادي للجنة القدس، “محتاجة للدعم المالي وليس إلى الوعود، فالوعود لم تعد مجدية”، مؤكدا أن “الشعب الفلسطيني والقدس الشريف ينتظر، ولا بد أن نقدم له الدعم اللازم”.

وأهاب السيد العلوي المدغري، بالدول المشاركة في هذه الدورة دراسة سبل دعم الوكالة “بشكل ملموس”، مؤكدا أنه “لا بد لهذه المسيرة التي بدأتموها (لفائدة القدس الشريف) أن تستمر وتعطي أكلها”.

وأبرز السيد العلوي المدغري، في هذا الإطار، أن وكالة بيت مال القدس الشريف “تفتح الأبواب لمساعدة كل من يريد إنجاز مشروع وتسميته بالتسمية التي يريدها، بل وأن يراقب يوميا صرف الأموال التي تبرع بها”.

ولم يفت السيد العلوي المدغري أن يؤكد بأن كل الفضل في ما حققته الوكالة في الفترة الأخيرة (منذ سنة 2006)، إنما يعود لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي “زودها بمقر مشرف بالرباط، وأمر لها بميزانية سنوية من ميزانية الدولة المغربية للتسيير والتجهيز، وتبرع بمبالغ مالية لتنفيذ بعض مشاريعها (…) وما فتئ يوجهها للعمل الميداني في إطار سياسة مدنية راشدة تتعاون مع المجتمع المدني المقدسي في إنجاز ما تدعو الحاجة إليه في جميع المجالات”.

كما أشاد السيد العلوي المدغري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس على دعمه ومساندته المتواصلين، وكذا بالتعاون البناء القائم بين الوكالة وجميع المؤسسات الاجتماعية والثقافية والطبية الموجود في القدس.

وذكر المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن الوكالة فتحت مكتبا لها في القدس الشريف، يسير حاليا على أحسن وجه، وعززت مكتبها في رام الله ليكون جسرا للتعاون والتشاور مع السلطة الوطنية الفلسطينية، كما نظمت زيارات متوالية لوفود مقدسية إلى المغرب، مؤكدا ان كل ذلك سمح لها ببلورة “سياسة مدنية ناجعة استطعنا أن نحقق من خلالها مشاريع ومتنوعة في جميع الميادين”.

وأوضح أن هذه السياسة المدنية تقوم على مخالطة المجتمع المدني من جهة، وعلى التنفيذ من خلال المجتمع المدني نفسه حسب حاجياته وظروفه، وهو ما يجعل منها “سياسة شعبية وليست فوقية”، مثنيا على التعاون والتجاوب الكاملين للمجتمع المقدسي مع مبادرات الوكالة.

كما أشاد السيد العلوي المدغري بصمود المقدسيين وتمسكهم بحقوقهم وحفظ كرامتهم رغم الاحتلال والظروف الصعبة التي يعيشون فيها، وخاصة الاجتماعية منها، مؤكدا أن هذا الصمود يعد بمثابة ضمان لنجاح سياسة الوكالة التي ستمتد لسنوات مقبلة.

وأبرز السيد العلوي المدغري في هذا السياق الجهود التي بذلتها الوكالة لدعم الجانب الاجتماعي لحياة المقدسيين، والذي يحظى بالأسبقية في عملها، مشيرا إلى أن الوكالة تقوم بكفالة 500 يتيم مقدسي بما يضمن لهم الغذاء والكسوة والخدمة الصحية.

وأضاف أن الوكالة تمكنت أيضا من بناء عدة مدارس، وترميم وإصلاح مدارس أخرى متآكلة (عشر مدارس) أصبحت جديدة وصالحة للعمل، في المدينة المقدسة، إضافة إلى إنشاء ملعبين رياضيين لكرة القدم معشوشبين وتجهيز عدة أندية رياضية داخل المدينة المقدسة.

وأعلن السيد المدغري في كلمته، أنه سيتم خلال هذه السنة الانتهاء من أشغال بناء وتجهيز كلية الحسن الثانية للزراعة وعلوم البيئة في غزة، الذي أنفق عليها جلالة الملك من ماله الخاص، والتي تعد بمثابة صرح يشهد على الأخوة بين الشعبين المغربي والفلسطيني الشقيقين.

وعلاوة على الجانب الاجتماعي، أبرز السيد العلوي المدغري أن الوكالة تعمل، في الجانب الثقافي، على طبع مجلة شهرية (صدى لجنة القدس)، وكذا طبع عدة كتب وتوزيعها بالمجان على أوسع نطاق، والتي كان آخرها “ديوان القدس” الذي شارك فيه شعراء من عدد من الدول الإسلامية.

ويندرج انعقاد الدورة العشرين للجنة القدس في إطار الجهود والمساعي التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يقوم بها لدى الدول والأطراف المعنية بالقضية الفلسطينية، وكذا لدى البلدان دائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي، من أجل إبراز الأهمية الخاصة التي تكتسيها قضية القدس الشريف بالنسبة للعالمين الإسلامي والمسيحي.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.