ياوندي تبرز كعاصمة للسينما الإفريقية بمناسبة مهرجان “شاشات سوداء”

ياوندي تبرز كعاصمة للسينما الإفريقية بمناسبة مهرجان “شاشات سوداء”

الأحد, 14 يوليو, 2019 - 15:59

— من مبعوث الوكالة: محمد سعد بويافري —

ياوندي – التأمت نخبة السينما الكاميرونية والإفريقية، مساء أمس السبت بقصر المؤتمرات في ياوندي، وذلك بمناسبة حفل افتتاح الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان “شاشات سوداء”، المخصص للفن السابع الإفريقي.

وفي أجواء احتفالية، حظيت شخصيات بارزة من عوالم السياسة والفنون والثقافة، إلى جانب عشاق السينما من جميع أنحاء القارة، بفرصة اكتشاف أعضاء مختلف فئات لجنة التحكيم، وإعلانات الأفلام المتنافسة، والفولكلور الكاميروني من خلال المجموعات الموسيقية المحلية.

ويتنافس قرابة 100 شريط في مختلف مسابقات هذه التظاهرة التي أضحت منذ عام 2008 مهرجانا تنافسيا يسلط الضوء على الكثير من المواهب.

وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، قال الكاتب العام لوزارة الفنون والثقافة بالكاميرون، السيد محتار عصمان مي، إن الفن السابع يساهم في الارتقاء بمستوى الأفراد ويحثهم على تجاوز اختلافاتهم، تكريسا لقيم التسامح والعيش المشترك.

وأشار إلى أن السينما تمكن، أيضا، من تعليم الناس ومساعدتهم وتربيهم، بالموازاة مع الترفيه عليهم، مؤكدا أنه يتعين استخدام هذا الفن لتعزيز قيم من قبيل السلام والحوار والتسامح.

من جهة أخرى، اعتبر السيد عصمان مي أن “هذا المهرجان، ومن خلال مكانته المرموقة، يحتل المرتبة الثانية في إفريقيا السوداء، وذلك بعد مهرجان واغادوغو للسينما والتلفزيون، الذي تم الاحتفاء بذكراه السنوية الخمسين مؤخرا ببوركينا فاسو”، مسجلا أن هذه المرتبة الثانية، تشكل مصدر فخر بالنسبة للكاميرون ولوسط إفريقيا برمتها”.

وتابع المسؤول الكاميروني بالقول “ليس من المستبعد أنه في غضون سنوات قليلة، سيحتل مهرجان +شاشات سوداء+ المرتبة الأولى”، داعيا إلى “الاتحاد من أجل التطور الحقيقي للصناعة السينمائية”.

وبمناسبة حفل أقيم عقب ذلك، حرص وزير الشغل والحماية الاجتماعية بالكاميرون، غريغوار أوونا، على تقديم الشكر لشركة الخطوط الملكية المغربية على دعمها للمهرجان، مشيرا إلى أنه ينبغي اعتبار السينما محدثا لفرص الشغل والنمو وإحداث الثروة.

وقال أوونا، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة “شاشات سوداء”، إن الأمر يتعلق بآلية يتعين اغتنامها بالنسبة للقطاع الخاص، والذي من شأن رؤس أمواله وخبرته إعطاء دفعة للقطاع السينمائي في إفريقيا.

ويشارك المغرب في هذه الدورة الثالثة والعشرين بثلاثة أعمال هي “إنديغو” و”حياة تجانب الموت” و”ما وراء الجدار”، والتي تتبارى على التوالي، ضمن فئات الأفلام الدولية الطويلة، والأشرطة الوثائقية الدولية، والأفلام القصيرة الدولية.

وتروم هذه التظاهرة السنوية المنظمة من طرف جمعية “شاشات سوداء”، النهوض بالسينما الإفريقية، وكذا بأعمال الجالية الإفريقية وتلك التي تتعلق بالقارة.

ويتطلع المهرجان الذي أحدث سنة 1997، إلى النهوض بثقافة سينماتوغرافية تعمل على تطوير التميز وتشجع النقاش، وتحفيز التلاقي بين المخرجين والممثلين ومهنيي الفن السابع وإعطاء دفعة للتكوين في مهن السينما والسمعي-البصري.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.