آخر الأخبار
2014 سنة الإقلاع الحقيقي لرياضة الغولف بالمغرب

2014 سنة الإقلاع الحقيقي لرياضة الغولف بالمغرب

الإثنين, 29 ديسمبر, 2014 - 10:20

 

(إعداد : فريد بن مصباح)

الرباط – ستظل 2014، التي تميزت بتألق عدد من المحترفين المغاربة في رياضة الغولف وبروز مواهب جديدة في مختلف التظاهرات الوطنية والدولية بالإضافة إلى إنشاء مسالك جديدة من المستوى الرفيع تستجيب للمعايير الدولية، سنة إقلاع حقيقي لهذه الرياضة.

فقد تميزت السنة التي ستشرف على نهايتها، بتألق عدد من لاعبي ولاعبات الغولف المغاربة المحترفين، سواء في الدوري الدولي المفتوح الألماني أو في بطولة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا “مينا تور” أو حتى في جائزة الحسن الثاني للغولف التي استضافتها مسالك الغولف الملكي بأكادير وعرفت مشاركة ألمع نجوم هذا النوع الرياضي من مختلف القارات، وكذا كأس للا مريم للمحترفات بأكادير .

وكان الموسم الرياضي الماضي قد تميز بتنظيم البطولات الوطنية والدولية داخل المغرب وخارجه من بينها ولأول مرة تنظيم تظاهرتين (دوري الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمسالك نادي الغولف الملكي دار السلام بالرباط ومسالك نادي الغولف الملكي أنفا المحمدية، وبطولة المغرب للهواة والمحترفين من طرف الجامعة الملكية للعبة وجمعية الحسن الثاني للغولف بالعرائش والبطولة العربية للغولف التي أقيمت بمصر في يونيو 2013 والدوري المدرسي للاعائشة للغولف المؤهل إلى الدوري الأوروربي للمحترفات ).

ومن جهتها راهنت الجامعة الملكية المغربية للغولف هذا الموسم على تعزيز الشراكة القائمة بين الجامعة والأندية التي ستتوفر مستقبلا على الإمكانات اللوجيستيكية والمادية الضرورية بغية المساهمة في تطويرها، إضافة إلى هيكلة الأندية .

وترمي الاستراتيجية الجديدة للجامعة على تكوين الأطفال الصغار في إطار مراكز للتكوين تستجيب للمعايير الدولية والرفع من عدد الدوريات ليستفيد منها أكبر عدد من اللاعبين الشباب لكسب مزيد من الخبرة وإجراء عدة دورات تكوينية للحكام والمكونين والحكامة الجيدة وتنمية وتطوير رياضة الغولف، والتكوين والعناية بالفئات الصغرى، ومشاركة المنتخبات الوطنية في التظاهرات الدولية والعربية وتطوير قدرات وأداء اللاعبين .

وتعتمد الجامعة على تعزيز العلاقات مع الأندية كأساس لتطوير رياضة الغولف وتركز على توسيع قاعدة ممارسيها وإشعاع هذا النوع الرياضي، بتنظيم عدة دوريات وبطولات من بينها على الخصوص كأس العرش وبطولة المغرب لجميع الفئات ذكورا وإناثا وتطوير البنيات التحتية.

كما تروم الاستراتيجية الرفع من عدد مسالك رياضة الغولف بمختلف جهات المملكة خلال السنوات العشر المقبلة، وإحداث أكاديمية لتكوين اللاعبين في مختلف الأعمار من المنتسبين للأندية الوطنية وغيرهم.

ومن نتائج هذه السياسة ، اختيار الجمعية الدولية لوكالات ومتعهدي أسفار الغولف، مدينة مراكش كأفضل وجهة لممارسة رياضة الغولف برسم سنة 2015 في إفريقيا ودول الخليج والمحيط الهندي .

وجاء اختيار المغرب من خلال مدينة مراكش تتويجا لجهود مستمرة تبذل من أجل النهوض بجودة ومهنية الخدمات المرتبطة بالغولف. وتنافست المدينة الحمراء من أجل الظفر بهذا التتويج مع كبريات وجهات ممارسة رياضة الغولف في كل من جنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة والمالديف وأيضا جزر موريس.
كما أن هذا التتويج هو ثمرة شراكة وقعت بين الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، ووزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة ومنعشين سياحيين مغاربة .

وعلى صعيد الاستثمار البشري، يرجع الفضل في تألق الممارسين المغاربة في مختلف الاستحقاقات الأوربية والعربية على الخصوص إلى دعم “جمعية جائزة الحسن الثاني للغولف”، التي تم إحداثها سنة 2001 برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وكذا إلى سياسة تكوين الشباب التي تبنتها الجامعة.

فقد تم إحداث شعبة “غولف ودراسة” التي تجمع بين التداريب والتمدرس، لفائدة المستفيدين الذين ينحدرون في غالبيتهم من أوساط معوزة وتوفير تكوين في جميع المهن المرتبطة برياضة الغولف.

كما ساهمت الجمعية بشكل كبير في تطوير هذه الرياضة من خلال إطلاق الدوري المغربي للمحترفين وإنشاء الأكاديمية الملكية للغولف بمبادرة من النادي الملكي للغولف دار السلام.

واستطاعت الجمعية منذ إحداثها رفع العديد من التحديات، خاصة ما يتعلق بضمان استمرارية تنظيم هذا الموعد الرياضي والنهوض برياضة الغولف التي ما فتئت تكتسب إشعاعا أكبر وتتبوأ مكانة هامة على الصعيدين الوطني والعالمي.

وعلى مستوى البنيات التحتية الرياضية، عرفت مختلف مسالك الغولف بالمغرب عدة إصلاحات وتم تأهيلها حتى تكون في مستوى التحديات، فضلا عن ظهور مسالك جديدة في إطار مخطط التنمية الجهوية الذي تم إطلاقه سنة 2005 حيث تم اعتماد المخطط الأزرق (أزور)، الذي يشمل تشييد مسالك بمدن السعيدية بإقليم بركان وخميس الساحل بإقليم العرائش والحوزية بإقليم الجديدة وموغادور بإقليم الصويرة وتاغازوت بأكادير والشاطئ الأبيض بكلميم.

وفي السياق ذاته ثمنت ألكسندا أرماس رئيسة الدوري الأوروبي للغولف للسيدات، في تصريحات صحفية لوكالة المغرب العربي للأنباء المجهودات التي يقوم بها المغرب من أجل النهوض ولتطوير رياضة الغولف كعنصر أساسي في الاستراتيجية التي تنهجها المملكة في إطار دعم وتعزيز قطاع السياحة.

وقالت إن المغرب يتوفر على مؤهلات هائلة للنهوض بهذا النوع الرياضي كمنتوج سياحي ما انفك يفرض نفسه في السوق السياحية الدولية، مشيرة إلى أن الاختيار الذي أقدم عليه المغرب بتنويع عروضه في هذا الإطار سيجعله أكثر قدرة على المنافسة .

وحسب معطيات مستقاة من جمعية الحسن الثاني للغولف فإن المغرب يتوفر حاليا على أزيد من حوالي 30 ملعبا للغولف 18 منها تتوفر على أزيد من 18 حفرة وتدر مداخيل تقدر بمليار درهم وتجلب أزيد من 68 ألف سائح أجنبي ممارس للغولف.

ويعتزم المغرب في السنوات الخمس القادمة الزيادة من عدد ملاعبه إلى 40 ملعبا والرفع من قيمة عائدات سياحة الغولف إلى 4ر3 مليار درهم والعمل على جلب ما لا يقل عن 250 ألف سائح من ممارسي رياضة الغولف.

اقرأ أيضا

رئيس قطاع الاعلام بالجامعة العربية .. المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها للدفع بمسارات التنمية

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 11:28

أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية، أحمد رشيد خطابي أن المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها وقدراتها للدفع بمسارات التنمية الشاملة والترابط الاقتصادي الذي يعد المدخل لتحقيق أي تجمع إقليمي فاعل وذو مصداقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 11:13

تم، اليوم الأحد بالرباط، الإعلان عن الفائزين والفائزات في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وذلك ضمن فعاليات الدورة ال29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. عرض الأعمال الجديدة المترجمة إلى العربية للشاعر عبد اللطيف اللعبي

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 9:16

تم، اليوم الأحد بالرباط، عرض الأعمال الأدبية الجديدة للشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، المترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية، وذلك خلال لقاء عقد في إطار الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية