6 جامعات مغربية ضمن أفضل الجامعات عالميا في عدة مجالات حسب تصنيف (THE) لسنة 2022

6 جامعات مغربية ضمن أفضل الجامعات عالميا في عدة مجالات حسب تصنيف (THE) لسنة 2022

الجمعة, 17 سبتمبر, 2021 إلى 13:29

الرباط – أفضت نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات ( Times Higher Education) حسب الحقول المعرفية لسنة 2022، ، الى تصنيف 6 جامعات مغربية ضمن أحسن 1000 جامعة عالميا في مجال علوم الفيزياء.

ويتعلق الأمر بكل من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المرتبة 601-800 وجامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 801-1000  وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس وجامعة الحسن الأول بسطات في المرتبة +1001 ، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما بوأ التصنيف الصادر أمس الخميس وفق المصدر ذاته، 3 جامعات مغربية ضمن أحسن 600 جامعة عالميا في مجال العلوم السريرية والصحية. ويتعلق الأمر بكل من جامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس في المرتبة 301-400 وجامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة +601.

وعرف مجال علوم الحياة تصنيف 3 جامعات مغربية ضمن أحسن 800 جامعة عالميًا، ويتعلق الأمر بكل من جامعة الحسن الثاني بالدار بالبيضاء في المرتبة 501-600 وجامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 601-800 وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة +801.

وأشار البلاغ الى أن هذه النتائج المتميزة تشير إلى ارتفاع عدد الجامعات المغربية المصنفة في كل من هذه الحقول المعرفية مقارنة مع السنة الماضية حيث انتقل هذا العدد من خمسة إلى ست جامعات في ميدان الفيزياء ومن اثنين إلى ثلاثة في علوم السريرية والصحية وفي علوم الحياة.

ويرتكز هذا التصنيف على نفس المؤشرات العلمية للتصنيف THE الدولي للجامعات الذي يستند على خمس معايير وهي التعليم (بيئة التعليم) والبحث العلمي (الانتاج والدخل والسمعة) والاستشهادات (تأثير البحث) والدخل من الصناعة (نقل المعرفة) والانفتاح الدولي. في حين تستعمل فيه منهجية خاصة من أجل تعديل الأوزان لتناسب المجالات الموضوعاتية.

وتؤكد هذه النتائج من جديد، المستوى الرفيع لأساتذة الباحثين المغاربة وكذلك على جهود مختلف مكونات المنظومة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بما فيها الوزارة والجامعات.

 

اقرأ أيضا

دوري أبطال إفريقيا (إياب الدور التمهيدي الثاني) .. الرجاء الرياضي يتفوق على أويلرز الليبيري (2-0) ويتأهل إلى دور المجموعات

السبت, 23 أكتوبر, 2021 في 21:51

فاز فريق الرجاء الرياضي على ضيفه أويلرز الليبيري، بهدفين للاشيء، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم إياب الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، ويتأهل إلى دور المجموعات.

المغرب تمكن من القضاء على مرض شلل الأطفال بفضل عملية التلقيح والتشخيص المبكر (خبراء)

السبت, 23 أكتوبر, 2021 في 20:46

أكد خبراء في مجال الصحة، اليوم السبت، أن المغرب تمكن من القضاء على مرض شلل الأطفال، وذلك بفضل عمليات التلقيح والتشخيص المبكر التي اعتمدها منذ عقود لمحاربة هذا المرض.

مراكش.. لقاء حول الأنكولوجيا الجزيئية والطب الدقيق

السبت, 23 أكتوبر, 2021 في 20:42

ينكب أخصائيون في الأنكولوجيا وتخصصات طبية تعنى بمعالجة الأمراض السرطانية، من المغرب وبلدان أخرى رائدة في هذا المجال، ما بين 20 و 23 أكتوبر، بمراكش، على مناقشة مواضيع تتعلق بـ “علم جينات السرطانات الوراثية”، و”علاج السرطان وتطوير الأدوية”، و”جينوم السرطان”، و”الطب الدقيق”.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية

loading