آخر الأخبار

الرقي بالعلاقات المغربية التونسية في مجال العدالة إلى شراكة نموذجية ناجعة محور مباحثات بالرباط

الخميس, 22 فبراير, 2018 في 18:44

أكد وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي على إرادة حقيقة للعمل المشترك المهيكل من أجل تبادل الخبرات بالبلدين، مضيفا أن ينبغي الاستفادة مما اطلع عليه من العمل المشرف لمحكمة النقض من خلال آليات للتعاون الجاد والبناء.


المجلس الوطني لحقوق الانسان يشارك في الدورة 31 للتحالف العالمي لحقوق الإنسان بجنيف

الخميس, 22 فبراير, 2018 في 10:36

يضم برنامج هذا المؤتمر أربعة مواعيد رئيسية تتمثل في اجتماع الأجهزة المسيرة للتحالف العالمي مع الشبكات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، ولقاء لتبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، والجمعية العامة للتحالف، ومؤتمره السنوي.

تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الانسان بشكل عام ومع آلية الاستعراض الدوري الشامل بشكل خاص، يعرف تطورا مستمرا (المصطفى الرميد)

الثلاثاء, 20 فبراير, 2018 في 13:04

أبرز السيد الرميد في كلمة ألقاها نيابة عنه الكاتب العام بالوزارة السيد عبد الرزاق روان تطور تفاعل المملكة مع آلية الاستعراض الدوري الشامل من حيث عدد التوصيات التي قبلها المغرب.

رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء احتضن أزيد من 60 نشاطا واستضاف أكثر من 200 متدخلا (بلاغ)

الإثنين, 19 فبراير, 2018 في 9:36

أوضح بلاغ للمجلس أنه خصص برنامج مشاركته هذه السنة للاحتفال بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال رواق حمل شعار “جميعا من أجل حقوق الإنسان”، على مساحة 340 متر مربع حيث استقبل المجلس بفضاءاته أزيد من 25000 زائر.

ندوة بالرباط حول تتبع تنفيذ توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل في مجال حقوق الإنسان

السبت, 17 فبراير, 2018 في 13:29

ذكر بلاغ للوزارة أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار تفاعل المغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان، حيث التزمت المملكة، على إثر اعتماد مجلس حقوق الإنسان لتقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في شتنبر 2017.

الرباط.. اطلاق مبادرة حول المقاربة الحقوقية لضمان حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة

الأربعاء, 14 فبراير, 2018 في 13:13

ستمتد هذه المبادرة لحوالي سبعة أشهر بمعدل دورتين تكوينيتين في الشهر حول مواضيع “الشباب في وضعية إعاقة في نظام وحدة المدينة.. ومن زوايا المقاربة الحقوقية”، “ورهانات الديمقراطية التشاركية والمشاركة السياسية” و”الحقوق الدستورية والالتزامات الدولية”.

أهمية خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان تنبع من وجود إشكاليات حقوقية يتعين العمل على معالجتها (السيد الرميد)

الثلاثاء, 13 فبراير, 2018 في 14:39

أبرز الرميد أن هذه الخطة، عرفت تعزيز التدابير المتعلقة بالحكامة الأمنية والترابية وبالحقوق الفئوية وبالتنوع الثقافي والنوع الاجتماعي، كما تم الحرص على تفصيل وتدقيق الفقرات والمحاور الفرعية المتعلقة بالنزاهة والشفافية ومحاربة الفساد، والشباب، والمقاولة، وعدم الإفلات من العقاب والنجاعة القضائية.

لا يمكن اعتبار خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان إنجازا حاسما ما لم يتم إحداث آلية لتتبع تنفيذها (السيد الرميد)

الثلاثاء, 13 فبراير, 2018 في 13:22

أكد السيد الرميد أنه سيتم قبل متم شهر يونيو المقبل الإعلان عن تشكيل لجنة للتبع والإجراءات التي سيتفق عليها الجميع.

السيد الرميد في ملتقى (ومع) : لا يمكن مصادرة حرية العقيدة وهناك ضوابط للتوفيق بين حرية المعتقد وتعاطي المجتمع مع ذلك

الثلاثاء, 13 فبراير, 2018 في 10:35

  أضاف السيد الرميد،أن معاقبة من يقوم بالمس بأمن وطمأنينة المجتمع يضبطها التشريع الجنائي الذي يحدد الجرائم والعقوبات المفروضة عليها، لأن “استقرار المجتمع هو أساس الحقوق”.

السيد الرميد في ملتقى ومع: خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان لقيت صدى إيجابيا لدى الفاعلين الحكوميين والحقوقيين وكذا لدى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

الثلاثاء, 13 فبراير, 2018 في 10:10

  أضاف السيد الرميد أن هذه الخطة تعد “حدثا مهما بجميع المقاييس وسيتم إيداعها قريبا لدى هيئة الأمم المتحدة المكلفة بحقوق الإنسان”.


MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية