آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 9 ديسمبر, 2017

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، اهتماماتها على عدد من المواضيع، منها على الخصوص، الأنشطة الملكية والأميرية، وجهود المغرب المتعلقة بتسوية الأزمة الليبية، وعملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا بالإضافة إلى ردود الفعل الرسمية إزاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وهكذا، كتبت الصحف أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أشرف، أمس الجمعة بالدار البيضاء، على تدشين المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي كلف إنجازه استثمارا إجماليا قدره 166 مليون درهم.

وأوضحت أن هذا المركب الجديد أنجز تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإنشاء مركبات مندمجة بمجموع عمالات وأقاليم المملكة، بما يجعلها بنيات للإشعاع الديني والثقافي، تمكن العلماء من القيام بمهام التوجيه والتأطير وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية المنوطة بهم على أكمل وجه.

وفي سياق ذي صلة، أفادت الصحف بأن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أدى صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وفي الأنشطة الأميرية، كتبت اليوميات الوطنية أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ترأست، أمس الجمعة بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة فيدرالية روسيا والمؤسسة الدبلوماسية، مبرزة أنه سلم لسموها بالمناسبة درع المؤسسة الدبلوماسية.

من ناحية أخرى، نقلت الصحف عن السيد بوريطة قوله، خلال لقاء صحفي جمعه بالممثل الخاص للأمم المتحدة لليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يولي أهمية خاصة للملف الليبي، من منطلق العلاقات التاريخية بين البلدين، ومن منطلق انتماء البلدين إلى نفس الفضاء المغاربي، وكذلك من منطلق التحديات التي يخلقها الوضع في ليبيا لكل المنطقة.

وأضافت أن السيد بوريطة أكد أن “المغرب يجدد دعمه لدور الأمم المتحدة ولخطة العمل التي وضعها غسان سلامة والتي أيد المغرب مبدأها وتفاصيلها وأهدافها”، مشيرا إلى أن تسوية هذه الأزمة بالنسبة للمملكة يتعين أن يتم في إطار الأمم المتحدة وعملية الصخيرات التي تم تفعيلها تحت إشراف الأمم المتحدة.

وارتباطا بالملف الليبي، تناقلت الجرائد الوطنية بلاغا للوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أعلنت فيه أنها قامت، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، بالاشتغال منذ مدة على عملية ترحيل المغاربة العالقين بليبيا، حيث انصبت الجهود في المرحلة الأولى على 235 شخصا من المغاربة العالقين بمنطقة الزوارة الليبية.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحف إلى أن هيئات سياسية ونقابية عبرت عن إدانتها القوية لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، مضيفة أن البرلمان بمجلسيه سيعقد جلسة عمومية مشتركة الاثنين المقبل تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وفي الخبر الرياضي، اهتمت الصحف بانطلاق الدورة الرابعة عشرة لكأس العالم للأندية لكرة القدم التي تحتضنها مدينتا أبوظبي والعين بدولة الإمارات وذلك بمشاركة أبطال قارات العالم الست من بينهم فريق الوداد البيضاوي، وكذا إحراز البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم نادي ريال مدريد جائزة الكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته.

وفي الشأن الدولي، توقفت الصحف عند تداعيات القرار الأخير للإدارة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والمحادثات المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واجتماع مجموعة الدول الداعمة للبنان الذي تحتضنه فرنسا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية