آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 11 ديسمبر, 2017

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – شكل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس لحفل تقديم مشروع إنجاز المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري” لمنظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب، والمسيرة الوطنية التضامنية مع الشعب الفلسطيني تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتقرير التقييمي لبرنامج دعم الاتحاد الأوروبي للشطر الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين.
وهكذا، كتبت الصحف أن جلالة الملك ترأس، يوم السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تقديم مشروع إنجاز المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري” لمنظومة صناعية للنقل الكهربائي بالمغرب، وتوقيع بروتوكول الاتفاقية المتعلقة به.
وأبرزت أن هذا المشروع الجديد يأتي استجابة للإرادة الراسخة لجلالة الملك من أجل إعطاء دينامية للبنيات التحتية بالمملكة وتحديثها وتنويع الشراكات مع الفاعلين العالميين الوازنين، خصوصا الوافدين من الصين، وذلك بفضل الزيارات الملكية الناجحة لهذا البلد. كما يعد المشروع انعكاسا جليا لنموذجية العلاقات السياسية والاقتصادية مع الصين والتي ستشهد مستقبلا زاهرا.
وأضافت أنه بالمناسبة، ترأس جلالة الملك، حفظه الله، مراسم توقيع بروتوكول الاتفاق المتعلق بتطوير منظومة صناعية للنقل الكهربائي في المغرب من طرف المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، والتي وقعها كل من السادة محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي، ووانغ شوانفو.
وفي سياق ذي صلة، أفادت الصحف بأن حفل التوقيع سبقه استقبال جلالة الملك للسيد وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية “بي. واي. دي أوطو إنداستري”، أحد الرواد العالميين في مجال النقل الكهربائي، في خطوة تجسد “الإرادة الراسخة والمتواصلة لجلالة الملك من أجل جعل المغرب بلدا جذابا بالنسبة لأكبر المستثمرين العالميين من مختلف الآفاق وتعزيز مكانة المغرب على الخريطة الدولية للاستثمارات”.
وفي موضوع آخر، أفردت الجرائد الوطنية حيزا واسعا من صفحاتها للمسيرة الوطنية التضامنية مع الشعب الفلسطيني المنظمة أمس الأحد بالرباط، والتي شارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص تنديدا بقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وأضافت أن المشاركين رددوا خلال هذه المسيرة شعارات تستنكر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلده إلى القدس الشريف، وتحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم برمته.
وذكرت بأن هذه المسيرة، التي نظمتها مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، تأتي من أجل التأكيد على الموقف الثابت للشعب المغربي بكافة مكوناته السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية الداعم للشعب الفلسطيني.
وارتباطا بقضية القدس المحتلة، نقلت الصحف دعوة المملكة المغربية تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي بشأن القدس، واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية للدفاع عن هذه المدينة المقدسة.
وأكدت، نقلا عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، السبت بالقاهرة، على “ضرورة تبني تحركات عملية مكثفة لمواجهة القرار الأمريكي واستنفاذ كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية التي بيدنا للدفاع عن حقوقنا”، مضيفا أنه “ينبغي علينا ان نؤسس على الحملة المشرفة والرافضة لهذا القرار لنعزز مستوى التضامن والتأييد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.
وعلى صعيد آخر، تناولت الصحف مضامين التقرير التقييمي لبرنامج دعم الاتحاد الأوروبي للشطر الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي جاء فيه أن “هياكل حكامة المبادرة، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2005، تشكل نموذجا للممارسات الجيدة التي كان لها دور أساسي في نجاح برامجها وتحقيق أهدافها”.
وأبرزت أن التقرير، الذي تم تقديم خطوطه العريضة الجمعة خلال حفل ترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب، ركز على الدعائم الثلاثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تهم الأهداف الملائمة تماما للحاجيات والأولويات الوطنية، ومعايير انتقاء مشاريع ذات تأثير قوي واستهداف على مستوى كافة التراب الوطني.
وفي الشأن الديني، تطرقت اليوميات الوطنية إلى الدورة العادية للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (8 إلى 10 دجنبر) المنعقدة بفاس، بمشاركة نحو 300 من العلماء من 32 بلدا إفريقيا، موضحة أن الدورة خصصت لبحث سبل التحقيق الميداني لأهداف المؤسسة كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف، وكذا دراسة مشروع البرنامج السنوي للمؤسسة برسم سنة 2018 والمصادقة عليه.
وفي الخبر الاقتصادي، أفادت الصحف بأن مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بأبيدجان، وافق على منح المغرب قرضا بقيمة 265 مليون دولار، لتمويل الشطر الأول من مشروع مجمع “نور ميدلت” للطاقة الشمسية.
رياضيا، علقت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية على إقصاء فريق الوداد البيضاوي حامل لقب كأس عصبة الأبطال الإفريقية، من الدور الثاني لكأس العالم للأندية المنظم بالإمارات، بعد انهزامه أمام فريق (باتشوكا) المكسيكي، وكذا نتائج الجولة الحادية عشر من البطولة الاحترافية (اتصالات المغرب) لكرة القدم الخاصة بأندية القسم الأول.
وفي الخبر الدولي، سلطت الصحف الضوء على ردود الفعل الدولية إزاء القرار الأخير للإدارة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعلان العراق النصر النهائي على تنظيم “داعش” الإرهابي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية