Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 13 ديسمبر, 2017

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – شكل حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس أشغال قمة المناخ الدولية بباريس، وترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى حفل تكريم الفنان الراحل محمد أمين دمناتي، ورد فعل البرلمان المغربي إزاء اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لاسرائيل، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، أفادت الصحف بأن جلالة الملك مرفوقا بصاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، حضر، بعد زوال أمس الثلاثاء بباريس، أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”.

وأشارت إلى أن مشاركة جلالة الملك في قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “، وريادة جلالته من أجل التنمية المستدامة في القارة الإفريقية كانتا محط إشادة عالية، خلال افتتاح هذا الحدث العالمي، الذي تميز بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريز، ورئيس البنك العالمي جيم يونغ كيم، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، وكذا عشرات من رؤساء الدول والحكومات.

ونقلت الصحف، في هذا الإطار، عن مسير الجلسة الافتتاحية، قوله “نشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي حرص، من خلال حضوره لهذه الجلسة الافتتاحية، على التأكيد على انخراطه من أجل قضية المناخ من خلال تنظيم كوب 22، وريادته من أجل تنمية مستدامة في القارة الإفريقية، وبرنامج طموح لتطوير الطاقات المتجددة”.

ومن ناحية أخرى، كتبت اليوميات الوطنية أن جلالة الملك، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، حضر أمس الثلاثاء، مأدبة غداء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على شرف رؤساء الدول والوفود المشاركة في قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت”، التي تنعقد بباريس.

وفي الأنشطة الأميرية، أفادت الجرائد الوطنية بأن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى ترأست، مساء الثلاثاء، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، حفل تكريم الفنان الراحل محمد أمين دمناتي.

وأضافت أنه خلال هذا الحفل، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ46 لوفاة محمد أمين دمناتي ونشر كتاب “أمين دمناتي .. تسعة وعشرين ربيعا، صيف واحد”، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بزيارة معرض تضمن بعض أعمال الفنان الراحل قبل أن تتوجه سموها نحو قاعة الندوات.

وارتباطا بملف القضية الفلسطينية، نقلت الصحف تعبير البرلمان المغربي، بمجلسيه، مساء الاثنين، عن تنديده الشديد بقرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس الشريف، معتبرا أنه قرار يمس بشكل صارخ بالشرعية الدولية ويعقد الوضع في المنطقة.

وسجلت أن البرلمان أكد، خلال جلسة مشتركة لمجلسيه حضرها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء وسفير دولة فلسطين بالرباط السيد جمال الشوبكي، على خطورة هذا القرار الذي سيقوض الجهود الدولية الهادفة لتحقيق السلام، معربا عن رفضه القوي لسياسة تهويد المدينة المقدسة.

وأبرزت أن المؤسسة التشريعية ثمنت عاليا كل المساعي والاتصالات المكثفة التي قام بها جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، للحيلولة دون اتخاذ هذا القرار منذ تواتر الأخبار حول عزم الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس، كما جدد الدعم الثابت والتضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه لنيل حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.