آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 14 ديسمبر, 2017

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تناولت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس، مواضيع عدة منها على الخصوص، مصادقة الاتحاد الأوروبي على التقرير السنوي لحقوق الإنسان، والدورة الاستثنائية لقمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية، والقمة الثانية والخمسين لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو).

وهكذا، كتبت الصحف أن البرلمان الأوربي صادق يوم الأربعاء خلال جسلة علنية، على التقرير السنوي 2016 للاتحاد الأوربي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوربي في هذا المجال، مبرزة أن هذا التقرير المصادق عليه بحضور أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوربي ورئيسها السيد عبد الرحيم عثمون، ينتصر للمغرب ولوحدته الترابية.

وأضافت أن التقرير، المتفرع إلى محورين يركزان على جهود الاتحاد الأوربي لفائدة حقوق الإنسان خلال سنة 2016، وافق عليه 443 نائبا، فيما عارضه حوالي 84 نائبا، وامتنع 95 عن التصويت.

وفي موضوع آخر، أعلنت الصحف أن البرلمان سيحتضن، اليوم الخميس، قمة رؤساء المجالس البرلمانية العربية، في دورة استثنائية للاتحاد البرلماني العربي.

وذكرت، نقلا عن بلاغ للبرلمان، أن هذه الدورة ستخصص لبحث التطورات الأخيرة المرتبطة بوضع القدس الشريف، وذلك من أجل اتخاذ موقف يرقى إلى مستوى التحديات الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية، في أعقاب قرار الرئيس الأَمريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأَمريكية إلى مدينة القدس واعتبارها عاصمة لدولة إِسرائيل.

وفي نفس السياق، نقلت الصحف دعوة وكالة بيت مال القدس الشريف الأربعاء، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الى الوفاء بالتزاماتها إزاءها، لتمويل برنامجها ومشاريعها الحيوية المدرجة في إطار خطتها الخماسية (2014-2018) ،والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار أمريكي.

وأضافت أن الوكالة أكدت، من خلال وثيقة وزعت خلال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس التي تحتضنها اسطنبول التركية، على انخراطها، في إطار تنفيذ تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمواصلة إنجاز مشاريعها الاجتماعية لدعم القدس وأهلها، ومساعدتهم، قدر الإمكان، على مواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال، وذلك بصفتها الذراع الميدانية المنفذة لقرارات لجنة القدس.

وعلى صعيد آخر، أفادت اليوميات الوطنية بأن رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) سيجتمعون يومي 16 و17 دجنبر الجاري بأبوجا، في إطار القمة الثانية والخمسين للمجموعة التي تبحث طلب انضمام المغرب لهذا التجمع الإقليمي.

وأبرزت أن تفعيل رؤية 2020 للمجموعة، وإرساء عملة موحدة، وطلب المغرب الانضمام لهذا التكتل، تشكل أبرز النقاط المدرجة ضمن جدول أعمال هذه القمة، التي تكتسي أهمية كبرى، بالنظر إلى أنها ستمنح زخما جديدا لمسلسل تفعيل رؤية 2020 التي اعتمدتها (سيدياو)، والتي تراهن عليها الدول الأعضاء بالمجموعة.

وفي الخبر الاقتصادي، كشفت الجرائد الوطنية، نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط، أن الادخار الوطني بلغ 292,7 مليار درهم سنة 2016 مسجلا تحسنا بنسبة 2,8 في المائة.

وأشارت إلى أن المندوبية أوضحت، في مذكرة إخبارية حول وضعية الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية خلال سنة 2016، أن توزيع الادخار الوطني حسب القطاعات المؤسساتية يبين أن الشركات المالية وغير المالية تساهم بنسبة 53,6 في المائة، متبوعة بالأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بنسبة 30,2 في المائة ثم الإدارات العمومية بنسبة 16,2 في المائة.

وفي الخبر الرياضي، توقفت الصفحات الرياضية عند نتائج مباريات الدورة ال11 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، لأندية القسم الأول، كما نقلت تصريحات للناخب الوطني هيرفي رونار أكد فيها أن هدفه هو التأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم 2018.

وفي الشأن الدولي، توقفت الصحف عند القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في اسطنبول حول القدس، وتطورات الأوضاع السياسية والميدانية على الساحة اليمنية، بالإضافة إلى المحادثات الجارية حول آليات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.