آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 17 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت بعدة مواضيع منها على الخصوص موجة البرد والتساقطات الثلجية التي شهدتها عدد من مناطق المملكة، والمجلس الحكومي والاجتماع المخصص لتتبع تنفيذ المشاريع المعتمدة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي.

وأشارت الصحف أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بتقديم المساعدات لساكنة المناطق التي عرفت انخفاضا شديدا لدرجات الحرارة وتساقطات ثلجية كثيفة وفك العزلة عنها، تجندت مصالح وزارة الداخلية وكافة القطاعات الحكومية والمصالح المعنية، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية، لاتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة، عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية لتقديم الدعم للمواطنين والتخفيف من تداعيات موجة البرد والتساقطات الثلجية الاستثنائية التي شهدتها عدد من عمالات وأقاليم المملكة.

كما تناقلت الصحف تأكيد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الخميس خلال المجلس الحكومي، أن الحكومة مجندة لدعم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 ، وأنها ستفي بجميع الالتزامات الضرورية للفوز بهذا الترشيح.

وأوردت الصحف في السياق ذاته أن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي ذكر خلال تقديمه عرضا أمام المجلس حول معطيات ترشيح المملكة المغربية لتنظيم كأس العالم 2026، بالمواعيد والاستحقاقات التي يجب القيام بها، بدء بوضع ملف الترشيح يوم 16 ماي المقبل، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية ومواعيد أخرى وصولا إلى موعد التصويت في 13 يونيو 2018.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرن الصحف أن المجلس الحكومي تدارس وصادق مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات، على مشروع قانون رقم 88.17 يتعلق بإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها.

وأوضحت الصحف أن هذا المشروع الذي تقدم به وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يهدف إلى تبسيط المساطر وتقليص الآجال المتعلقة بمختلف مراحل إحداث المقاولات بغية تنمية الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتشجيعها وإنعاشها وخلق فرص الشغل وتحسين مناخ الأعمال.

كما تطرقت الصحف لأداء الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في سنة 2017، مشيرة إلى أن الوكالة سجلت نموا خلال السنة الماضية من حيث الاشتراكات في شبكات المحمول، لا سيما في الشبكات المتنقلة.

وأوضحت الصحف استنادا لبلاغ للوكالة أن عدد مستعملي الإنترنت المتنقل من الجيل الرابع بلغ أكثر من 6,8 مليون زبون في نهاية دجنبر 2017، مقابل 2,8 مليون زبون في نهاية 2016، بنمو سنوي يقدر بـ 143 في المئة، مضيفة أن عدد مشتركي حظيرة الهاتف المتنقل بلغ 43.92 مشترك مع نهاية سنة 2017 بنسبة نفاذ تصل إلى 126 بالمئة وارتفاع سنوي يقدر بـ 5.8بالمئة.

على صعيد آخر، ذكرت الصحف أن عدد القضايا الرائجة بالغرفتين الابتدائية والاستئنافية لجرائم أموال بالدائرة الاستئنافية بالرباط ما مجموعه 105 ملفا حكم منها 57 ملفا بنسبة إنجاز بلغت 28ر54 بالمائة .

في هذا الصدد، نقلت الصحف استنادا لتوضيحات الوكيل العام للملك لدى محكمة الاسئناف بالرباط السيد حسن الداكي خلال الافتتاح الرسمي للسنة القضائية الجديدة ، أن عدد الشكايات المسجلة برسم السنة المنصرمة بلغ 61 شكاية انجز منها 73ر55 بالمائة ، مبرزا أن طبيعة الابحاث في مثل هذه القضايا وتحليلها يتطلب وقتا استثنائيا لانجازها ودراسة نتائج الابحاث من قبل النيابة العامة حيث يتراوح عدد وثائق البعض منها ما بين المائة والالفين ويحتوي اغلبها على معطيات تقنية تتطلب الاحاطة بها وقتا استثنائيا ومجهودا كبيرا .

من جهة أخرى، سلطت الصحف الضوء على ترؤس وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، يوم الخميس بالرباط، اجتماعا خصص لتتبع تنفيذ المشاريع المعتمدة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي (2017-2023).

وأبرزت الصحف أن هذا الاجتماع، الذي حضره أعضاء الحكومة المعنيون والولاة ورؤساء جهات المملكة الـ12، شكل مناسبة للوقوف على سير المشاريع المبرمجة في إطار هذا البرنامج، والتي تهم، بالأساس، العالم القروي.

رياضيا، اهتمت الصحف ببرنامج الدورة ال17 للبطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم لأندية القسم الأول، التي تقام منافساتها نهاية هذا الأسبوع ويوم الاثنين المقبل.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف بالجولة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بالشرق الأوسط ومحادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة بالإضافة إلى آخر التطورات في سوريا وليبيا.