Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 22 فبراير, 2018

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – شكل النشاط الأمرdي والدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي للوزارء المكلفين بالطفولة وانتخاب السفير عمر هلال رئيسا للجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وتفكيك خلية إرهابية موالية لداعش بطنجة أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، اهتمت الصحف بترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الأربعاء، بالمسرح الوطني محمد الخامس، حفل اختتام اللقاء الذي نظمه الاتحاد الوطني لنساء المغرب والمرصد الوطني لحقوق الطفل حول موضوع “المرأة والطفل في وضعية هشاشة”.

وأوضحت الصحف، أن السيدة نديرة الكرماعي العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قدمت بهذه المناسبة مذكرة مفاهيمية حول الهشاشة، أشارت فيها إلى أن الهشاشة، التي تصنف حسب النوع والسن والوسط المعيشي، تعد مصدر تهميش وإقصاء نتيجة الحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مبرزة أن المغرب أطلق، بهدف محاربتها، عددا من البرامج للعناية بهذه الفئات، تروم النهوض بها وتسهيل الاندماج وتجنب الانحراف.

كما تطرقت الصحف إلى انعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي للوزارء المكلفين بالطفولة، حيث تميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو)، بتعاون مع وزارة الاسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، وبتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي، بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين فيه، والتي تلاها وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان السيد المصطفى الرميد.

وأبرزت الصحف أن جلالة الملك دعا في هذه الرسالة، المجتمع الدولي بشكل عام، والقوى الكبرى الفاعلة فيه، على الخصوص، لتحمل مسؤوليتها التاريخية، تجاه ما يتعرض له مستقبل البشرية، المتمثل في أطفالها، من عنف واستغلال وإهمال.

وعلى صعيد آخر، سلطت الصحف الضوء على انتخاب السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، بالإجماع، من قبل الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، رئيسا للجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وبتعزيز دور المنظمة، لسنة 2018.

وأوضحت الصحف أن هذه اللجنة، التي تضم كافة الدول الأعضاء ومراقبي الأمم المتحدة، تكتسي أهمية بالغة في إطار الهيكلة القانونية للأمم المتحدة. وهي هيئة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تتولى مهمة بحث وتقديم توصيات لتحفيز التطوير التدريجي للقانون الدولي وتعزيز احترام مقتضيات ميثاق الأمم المتحدة.

وأوردت الصحف الوطنية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن أمس الاربعاء، في إطار التصدي للتهديدات الارهابية ، من تفكيك خلية ارهابية موالية ل”داعش” مكونة من ستة عناصر تتراوح أعمارهم بين 22و42 سنة ، ينشطون بمدينة طنجة.

وقالت الصحف، استنادا إلى بلاغ لوزارة الداخلية، إن التحريات تفيد أن عناصر هذه الخلية التي يتزعمها معتقل سابق في قضية تتعلق بالإرهاب، متورطون في اعتداءات في حق عدة أشخاص بهذه المدينة، باستعمال أسلحة بيضاء وعصي وأقنعة.

وفي الشأن الرياضي، تطرقت الصحف إلى الدورة الرابعة للماراطون الدولي للرباط والذي سيقام في الرابع من مارس المقبل حيث يتوقع المنظمون مشاركة 12 ألف شخص.

دوليا، اهتمت الصحف بالتصعيد بين أنقرة والقوات الموالية للنظام السوري في منطقة أفرين الكردية والعلاقات الأمريكية الكوبية ومسألة حيازة السلاح بالولايات المتحدة الأمريكية.