Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 9 أبريل, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط- تناولت افتتاحيات الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين، عددا من المواضيع أبرزها، الاقتصاد غير المهيكل ووضعية قطاع البناء.

وهكذا، توقفت يومية (ليكونوميست) عند قطاع البناء، على خلفية احتجاجات جمعيات مهنية بالقطاع، على انعقاد معرض أجنبي من 10 إلى 12 أبريل الجاري بالدار البيضاء.

ويرى كاتب الافتتاحية بأن الجدال حول معرض البناء والأشغال العمومية يحتمل تفسيرين، أولهما قد يندرج في إطار منطق الدفاع، قد ينظر إليه البعض كقومية اقتصادية، فيما يراه البعض الآخر كنوع من الحمائية، وثانيهما يميط اللثام عن أزمة جد مقلقة.

وأكد أن هذه الأزمة تكشف عن مسلسل جديد لما يعانيه القطاع من تباطؤ السوق الذي حطم أرقاما قياسية في مجال الاختلالات، معربا عن أسفه لكون المغرب “لم ينجح في الحفاظ على الفاعلين في القطاع بسبب الأجور المتدنية”، على اعتبار أن نشاطا من هذا القبيل يرتكز بشكل قوي على الصفقات العمومية، وأن المقاولات محتاجة لأموال مهمة.

وفي موضوع آخر، تناولت يومية (أجوردوي لوماروك) آثار الاقتصاد غير المهيكل، مرتكزة في ذلك على دراسة للاتحاد العام لمقاولات المغرب حول الموضوع.

وأكد كاتب الافتتاحية أن مخطط العمل الذي اقترحته “الباطرونا” من أجل تجاوز الأضرار الناجمة عن هذا الاقتصاد “تركز بشكل شبه حصري على الشركاء الآخرين”، لاسيما السلطات العمومية والمشرع.

وأبرز أن القطاع غير المهيكل ما زال يجد صدى في عالم الأعمال بالمغرب، مضيفا أنه في هذا القطاع، ليست المقاولات وحدها من تعرض خدماتها على المستهلك، إذ يوجد عدد من الوحدات منها بعض الفروع التي تعمل لصالح المقاولات المنظمة والمهيكلة.