Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 10 أبريل, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط-شكلت قضية الوحدة الترابية وإشكالية تشغيل الشباب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، تطرقت يومية (أوجوردوي لوماروك) إلى قضية الوحدة الترابية، مؤكدة أن التعبئة العامة للمغرب حول القضية الوطنية “ليست بالأمر المفاجئ”، وأن العفوية التي عبرت عنها كافة فئات المجتمع تنم عن “التزامها وإيمانها بعدالة قضيتها”.

وإلى جانب حالة التعبئة، أشار كاتب الافتتاحية إلى أن المغرب لجأ إلى الدبلوماسية كحل له وزنه، لكنه ليس بالكافي، موضحا أن التعبئة العامة المعبر عنها في لقاء العيون مهمة، لأنها تظهر للمنتظم الدولي أن قضية الصحراء “قضية شعب” عكس ما تروج له الجزائر.

وبخصوص إشكالية تشغيل الشباب، اعتبرت يومية (ليكونوميست) أنه خلال 25 سنة الماضية، أطلق المغرب برامج عدة، من ضمنها قروض المنعشين الشباب والوظائف المدعومة وعملية مقاولتي ونظام المقاول الذاتي الذي يجري تنزيله حاليا.

وأبرز كاتب الافتتاحية أنه لا يعرف إلى الآن حجم الأموال التي صرفت على قروض المنعشين الشباب، مذكرا بأن هذا البرنامج استلزم تدخل حكومة اليوسفي للحد من تصرفات بعض المستفيدين “الذين تحولوا إلى مبتزين صغار للدولة بهدف التهرب من عملية التسديد”.

وأضاف أنه لا يعلم أيضا كم حجم الأموال العمومية التي فقدت في برنامج مقاولتي، موضحا أن “تقييما مستقلا للبرنامج أظهر بأن ما يقل عن 10 في المئة من الأهداف المسطرة تم بلوغها”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية