Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 11 أبريل, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط- شكل قطاع السياحة ووضعية النظام الصحي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، تطرقت يومية (ليكونوميست) إلى قطاع السياحة. وأكد كاتب الافتتاحية أنه بعد انطلاقة متعثرة، انتهت سنة 2017 بشكل جيد على الصعيد السياحي، مقرونة بنمو المداخيل بشكل يفوق المتوسط العالمي، مشيرا إلى أنه لم نصل بعد إلى معدل الملء المسجل سنة 2014، في كافة أنواع المبيت.

وأضاف أن المغرب وجد نفسه في سياق غير منتظر، في الوقت الذي استطاعت فيه وجهات أخرى كإسبانيا واليونان أن تقدم خدمات أكثر مهنية وبتكاليف منخفضة، بسبب الأزمة القاسية التي عصفت بالبلدين، معتبرا أن مقاومة القطاع خلال 2017 “تشجع على إعادة نسج الاستراتيجية القائمة”.

وعلى صعيد آخر، توقفت يومية (أجوردوي لوماروك) عند وضعية النظام الصحي. ففي معرض تعليقه على تصريحات وزير الصحة، التي أكد فيها أنه لولا “راميد”، ما كان لمعدل التغطية الطبية في المغرب أن يقارب اليوم 60 في المئة وأن يبلغ مستقبلا 90 في المئة في أفق 2021، اعتبر كاتب الافتتاحية أن “تعميم بطاقة الراميد شيء وتوفير الولوج الفعلي للخدمات الصحية شيء آخر”.

وتساءل قائلا “ما الفائدة من بطاقة الراميد، إذا كان مالكها لا يجد مستشفيات يتداوى فيها ؟”، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2017، نظمت وزارة الصحة حوالي 180 قافلة لفائدة ما يقارب 600 ألف شخص، دون احتساب القوافل التي نظمها القطاع الخاص والنسيج الجمعوي، الأمر الذي يظهر حجم العجز الذي يعاني منه القطاع الصحي.

واعتبر أن الصحة المتنقلة مبادرة محمودة، لكنها لا يمكن، في أي حال من الأحوال، أن تشكل حلا مستداما، مؤكدا على ضرورة تقريب العلاجات الصحية من المواطن وأن يؤمن له التمويل من خلال التغطية الطبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية