Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 31 يوليو, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط – شكل الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد الموضوع الرئيسي الذي تصدر اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

  وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن خطاب العرش، الذي كان منتظرا بشكل كبير، أوفى بجميع الوعود، موضحة أن الخطاب الملكي رسم خارطة طريق في المجالين الاجتماعي والاقتصادي.

وأكد كاتب الافتتاحية أن هذا الخطاب سلط الضوء على أهمية الإنصات بشكل دائم ومستمر للمواطنين من طرف المسؤولين السياسيين.

وفي نفس المنحى، اعتبرت يومية (ليكونوميست) أن الخطاب الملكي تضمن عبارات قوية من قبيل “الإيمان بوحدة المصير” و”وحدة القيم” أو “المواطنة المسؤولة” التي “تستجيب بشكل طبيعي لإحساس مستعجل”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن الخطاب الملكي “تذكير بالمرتكزات”، وليس “عودة للوراء”، ولكنه “يفرض إعادة البناء المؤسساتي في بعض الجوانب”.

من جانبها، أكدت (الاتحاد الاشتراكي) أن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش وضع اللبنات الأولى للنموذج التنموي الجديد، من خلال إجراءات عملية وأجندة محددة في الزمن، مع الدعوة إلى إعادة هيكلة شاملة للبرامج الاجتماعية، بما ينبئ بميلاد عقد اجتماعي جديد.  

وأبرزت الصحيفة أنه بعد تدقيق المعيقات التي عطلت التنمية الاجتماعية، حان الوقت للمرور إلى الميدان عبر أهداف محددة في الزمان والمكان، وبالوسائل القمينة بتجويد أداء الفاعلين المختلفين في الميدان الاجتماعي.

  

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية