آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 15 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، بالأنشطة الأميرية، وقضية الوحدة الترابية للمملكة، والوقفة الاحتجاجية أمام القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء لوضع حد لمعاناة الناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود.
وأبرزت الصحف الوطنية أن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد كان في وداع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية الذي غادر ، بعد زوال أمس الجمعة، الدار البيضاء في ختام زيارة خاصة للمغرب استغرقت عدة أيام.

كما أبرزت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، ترأست أمس الجمعة بمراكش، مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بحضور أعضاء المجلس ،وعلى الخصوص وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد فؤاد الدويري ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون.

وأضافت أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أعربت عن اعتزازها بما تم إنجازه من أعمال ، وبالنتائج الملموسة التي تم تحقيقها منذ إنشاء المؤسسة سنة 2001 ، وذكرت سموها بمختلف البرامج التي تسهر عليها المؤسسة، كما استعرضت سموها حصيلة سنة 2012 واطلعت على المشاريع المقررة لسنة 2013.

على صعيد آخر، ذكرت الصحف الوطنية أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي المكلفة بالشؤون السياسية السيدة ويندي شيرمان، التي تزور المغرب حاليا، أكدت، أمس الجمعة بالرباط، مجددا الموقف “الثابت” للولايات المتحدة حول قضية الصحراء، مبرزة أن واشنطن تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب مقترحا “ذا مصداقية” وأنها تعكس كثافة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل لهذا النزاع.

ونقلت الصحف عن السيدة شيرمان قولها إن التزام المغرب بالعمل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع مبعوثه الشخصي للتوصل إلى حل لهذه القضية “موقف جد إيجابي”.

وبخصوص العلاقات المغربية الأمريكية، أكدت السيدة ويندي شيرمان أن الولايات المتحدة تربطها علاقات “متميزة” مع المغرب “الحليف الاستراتيجي” و “البلد الرائد ” في المنطقة.

من جانب آخر، أبرزت الصحف مناشدة المشاركين في وقفة احتجاجية نظمت، أول أمس الخميس، أمام القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء، المنتظم الدولي التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة مصطفى سلمة ولد سيدي مولود الذي دخل في إضراب مفتوح عن الطعام بنواكشوط، وكذا لمأساة المحتجزين بمخيمات تندوف.

وحمل المشاركون في الوقفة، وفق الصحف، المفوضية السامية لغوث اللاجئين المسؤولية الكاملة عن سلامته الجسدية والمعنوية لمصطفى سلمة، لكونها التزمت بتسوية وضعيته من خلال منحه وثيقة للسفر تضمن له لقاء أفراد عائلته وأطفاله.

واهتمت الصحف بمواضيع أخرى من قبيل المناظرة الوطنية حول موضوع “الحق في الحصول على المعلومات: رافعة للديموقراطية التشاركية”، حيث تناقلت الصحف الوطنية تصريحات رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أول أمس الخميس بالرباط في كلمة له خلال افتتاح أشغال المناظرة ، التي أكد فيها أن البرنامج الحكومي يركز في باب إصلاح الإدارة على ضرورة التعجيل بإصدار القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وأضافت أن السيد بنكيران يؤكد أن هذه المناظرة ستساهم في استكمال أحد النصوص القانونية المهمة في مسار تنزيل دستور يوليوز 2011. وأفادت الصحف، من جهة أخرى، استنادا إلى تقرير (مؤشر السلام العالمي) لسنة 2013، أن المغرب من بين الدول المصنفة ضمن المستوى “المرتفع” وفقا لهذا المؤشر مثله في ذلك مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا والكويت.

وأوضحت أن المغرب يشغل المرتبة 57 من أصل 162 بلدا ضمن هذا المؤشر الذي يرتب الدول وفقا لخمس مستويات تتراوح ما بين “المرتفع جدا، المرتفع، المتوسط، المنخفض إلى المنخفض جدا”.

وفي المجال الرياضي، توقفت الصحف على الخصوص، عند المباراة الحاسمة بين المنتخب المغربي ونظيره الغامبي التي ستجرى اليوم السبت برسم الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بجديد الأوضاع في سوريا وفلسطين ومالي والاحتجاجات بتركيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية