آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 17 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين أبرز اهتماماتها على النشاطين الملكي والأميري واختتام أشغال الدورة الربيعية السادسة عشر للمجلس العلمي الأعلى، فضلا عن فيض من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية.فلقد أبرزت الصحف الوطنية ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات، للا سلمى وللا مريم وللا حسناء وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت، حفل نهاية السنة الدراسية 2012- 2013 بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط.

وأضافت الصحف أن هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، استهل بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الذي ألقى إثر ذلك بين يدي صاحب الجلالة كلمة.

وكتبت الصحف أيضا عن ترؤس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأحد بالرباط، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية في دورتها الرابعة عشرة،مبرزة أن منافسات هذه الجائزة أñقيمت بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام من 10 إلى 16 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في شأن آخر، أبرزت الصحف الوطنية أن الدورة الربيعية السادسة عشرة للمجلس العلمي الأعلى الذي انعقد على مدى يومين بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى اختتمت أشغالها أول أمس السبت بالدار البيضاء.

وأوضح الصحف،استنادا إلى كلمة للأمين العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد يسف، أن أعمال هذه الدورة توجت بإنجاز وثائق على جانب من الأهمية، مضيفا أنها ستشكل شهادة لعلماء المغرب الذين راكموا أعمالا تدل على شعورهم بالانتماء لهذا الوطن، وأشار إلى أن هذه الوثائق تعد إضافة أخرى لهذا البناء الديني لعلماء الأمة،هذه المؤسسة التي خطت خطوات طيبة في الإصلاح والتطوير.

وأوضح أن “الأمة اليوم أشد حاجة إلى علماء يبصرونها بشؤون دينها، ويصححون لها ما فسد من عقيدتها، داعيا العلماء إلى التجرد للذود عن دينهم، وأن يكونوا أكثر قربا من الناس وأوثق صلة بهم وأشد عناية بهم وتفقدا لأحوالهم”.

وتناقلت الصحف الوطنية تصريحات المدير العام لمنظمة العمل الدولية السيد غاي رايدر التي أشاد فيها بالمنجزات التي حققها المغرب في مجالي التشغيل والعلاقات المهنية، مؤكدا أن “أنباء سارة تردنا” من المملكة.

ونقلت عنه قوله ، خلال لقائه بوزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سهيل بمقر الأمم المتحدة بجنيف، أنه ” يتابع باهتمام كبير” العمل المنجز في المغرب، مستحضرا الإجراءات المتخذة على مستوى التشريع المتعلق بالشغل والعلاقات المهنية والحوار الاجتماعي.

وأضافت ان غاي رايدرأعرب عن تقديره لجهود المغرب في مكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال، والتي تبرزها الإحصائيات الرسمية، مؤكدا للوزير دعم المنظمة للمشاريع والإجراءات التي تتخذها المملكة في مجالات اختصاص المنظمة.

كما تناقلت الصحف الوطنية دعوة وزارة الداخلية مواطني البلدان الأوروبية الذين يقيمون أو يعملون في المغرب بشكل مؤقت أو دائم، إلى القيام لدى المصالح المعنية بالإجراءات المتعلقة بإقامتهم والمهن التي يزاولونها.

وكتبت الصحف، استنادا الى وزارة الداخلية، أنه لوحظ أن تنامي عدد مواطني البلدان الأوروبية، من إسبانيا وفرنسا وغيرهما، الذين يزورون المملكة المغربية أو يقيمون بها، يزاولون بها، بصورة مؤقتة أو دائمة، مهنا أو يحدثون فيها مقاولات مضيفة أن “المغرب يبدي ارتياحه لهذه الثقة الجديدة في سياسته التنموية المتبعة طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

وبغية تحسين ظروف إقامة هؤلاء الأجانب والحرص على أمنهم وضمان حقوقهم، “فإنهم مدعوون إلى القيام لدى المصالح المعنية بالإجراءات المتعلقة بإقامتهم والمهن التي يزاولونها”.

وفي المجال الرياضي، توقفت الصحف بالخصوص،عند المباراة التي فاز فيها المنتخب المغربي على نظيره الغامبي ب (2-0) أول أمس السبت برسم الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل، مبرزة ان المنتخب الوطني سيغيب عن هذه النهائيات للمرة الرابعة على التوالي.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية كدأبها رصد تطورات الأحداث الإقليمية والدولية بالخصوص انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني خلفا لأحمدي نجاد، والأوضاع في سورية وفلسطين وليبيا وتركيا وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية