آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 18 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثلاء أبرز اهتماماتها على النشاط الملكي وانتخاب المغرب بالإجماع رئيسا للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، فضلا عن سيل من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية المتنوعة.فقد أبرزت الصحف الوطنية أن الإرادة الملكية للنهوض بالتربية البيئية والحفاظ على التراث الطبيعي للعاصمة الرباط وضمان تنمية مندمجة ومستدامة لجميع جهات المملكة تجسدت ، مرة أخرى أمس الاثنين، بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لحديقة التجارب النباتية بالرباط التي خضعت لأشغال كبرى لإعادة تهيئتها.

وأوضحت أن هذا المشروع يتماشى مع ما جاء في الرسالة الملكية السامية،الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية الذي انعقد بمراكش (9 يونيو 2013 )، والتي أكد فيها جلالته أن تفعيل دور التربية والتوعية يظل “عماد النهج القويم لإنجاح الانتقال الضروري نحو الاقتصاد الأخضر والمتضامن والمحترم للأنظمة الإيكولوجية الطبيعية”.

وأضافت أن حديقة التجارب النباتية في الرباط تعد ،في الوقت ذاته، مركزا للتربية البيئية في خدمة الجمهور العريض، وفضاء مثاليا للحفاظ على التراث البيئي الوطني،ومركزا للموارد البيولوجية من أجل الأبحاث العلمية ،علاوة عن كونها فضاءا يضم عينات نباتية مخصصة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

كما أبرزت الصحف إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أمس على تدشين برج اتصالات المغرب في الرباط، وهو بناية من مستوى تقني عال ،تأتي لإثراء التراث المعماري للعاصمة .

وكتبت أن هذه البناية الزجاجية الشفافة، التي ستحتضن المقر الاجتماعي لاتصالات المغرب والتي صممت لتعكس تجربة وخبرة الفاعل التاريخي للاتصالات بالمملكة، جهزت بتكنولوجيا تضمن نجاعة طاقية أفضل.

وقد روعيت في تشييد هذه البناية الذكية، المؤلفة من 23 طابقا والتي صممت من طرف مهندسين معماريين ومقاولات ذات صيت عالمي، مبادئ رئيسية من ضمنها اقتصاد الطاقة والتدبير الأمثل للماء وتأمين الجودة الحرارية والصوتية والسلامة.

على صعيد آخر، أفادت الصحف الوطنية أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان انتخب في شخص رئيسه السيد ادريس اليزمي أول أمس بالرباط بالإجماع رئيسا للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت أنه جرى انتخاب المجلس الوطني، الذي كان مرشحا وحيدا، باعتباره الهيئة المضيفة لهذا الاجتماع السنوي التاسع للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان الذي نظم على مدى يومين.

وكتبت أن انتخاب المغرب رئيسا لهذه الشبكة يأتي بعد انتخابه العام الماضي رئيسا للشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وكذا بعد انتخاب السيدة أمينة بوعياش كاتبة عامة للفيدرالية الدولية لرابطات حقوق الإنسان.

ونقلت في هذا الصدد عن السيد محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان قوله أن انتخاب المغرب على رأس هذه المؤسسة يعد تقديرا للجهود التي يبذلها المجلس في مجال النهوض بحقوق الإنسان وترسيخها على المستويات العربية والافريقية والدولية، وكذا للخطوات التي قطعتها المملكة في مجال تعزيز حقوق الإنسان.

وبخصوص العلاقات المغربية الليبية، أبرزت الصحف الوطنية تأكيد سفير ليبيا لدى المغرب السيد أبو بكر شكلاوون أن المملكة أبدت استعداها التام للمساهمة في بناء ليبيا الجديدة، مبرزا أن علاقات البلدين “تشهد تطورا ملحوظا”.

وتناقلت الصحف تصريحات صحفية لشكلاوون قال فيها أن هنالك “تطابقا في وجهات النظر بين حكومتي البلدين” مشيرا الى الزيارتين “الناجحتين على المستويين السياسي والاقتصادي” اللتين قام بهما للمغرب كل من رئيس الحكومة الانتقالية السابق السيد عبد الرحيم الكيب ونائب رئيس المؤتمر الوطني العام السيد جمعة اعتيقة.

وأضافت أن الدبلوماسي الليبي أكد في هذا السياق، على تطلع بلاده الى أن تتحول “النوايا الحسنة” المعبر عنها من الجانبين الى “واقع ملموس” ،ملاحظا أن هذا الأمر يرتبط باستقرار الأوضاع في ليبيا بما يتيح للحكومة “بحث مختلف اوجه التعاون بشكل تفصيلي وعملي ووضع برامج محددة للتعاون”.

اقتصاديا، أفادت الصحف الوطنية استنادا إلى مكتب الصرف أن مداخيل المغاربة المقيمين في الخارج بلغت 22,39 مليار درهم في أواخر شهر مايو 2013، مقابل 22,38 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، مسجلة بذلك شبه استقرار.

وأوضحت أن مداخيل السفر سجلت ارتفاعا بنسبة 3,1 في المئة متم ماي 2013، لتبلغ أزيد من 21,17 مليار درهم مقابل 20,54 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المجال الرياضي، تواصل الصحف تركيزها على غياب المنتخب الوطني عن نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل للمرة الرابعة على التوالي.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية رصد تطورات الأحداث الإقليمية والدولية بالخصوص قمة مجموعة الثماني التي انطلقت أمس قس ايرلندا الشمالية، وانتخاب الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني، ومستجدات الأحداث في سورية وفلسطين وليبيا وتركيا وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية