آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 19 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء أبرز اهتماماتها على الرسالة الملكية السامية، الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدبلوماسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية وتأييد أستراليا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لحل قضية الصحراء المغربية، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية.
فلقد أبرزت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في المؤتمر الدبلوماسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية من أجل إبرام معاهدة لتسهيل ولوج ضعاف البصر والأشخاص ذوي الصعوبة في قراءة النصوص المطبوعة في الأعمال المنشورة ، والذي انطلقت أشغاله أمس الثلاثاء بمدينة مراكش.

في شأن آخر، سلطت الصحف الوطنية الضوء على تأييد أستراليا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من قبل كل الأطراف المعنية بنزاع الصحراء.

وأوضحت الصحف أن هذه الخطوة جاءت في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني بنظيره الأسترالي بوب كار بمدينة سيدني في إطار زيارة قام بها الأسبوع الماضي لأستراليا هي الأولى من نوعها لوزير خارجية مغربي لهذا البلد ، على إثر زيارة قام بها السناتور بوب كار إلى المغرب في يونيو 2012، وهي الأولى من نوعها كذلك لوزير خارجية أسترالي.

وأضافت الصحف أن بوب كار أعرب عن “تأييد استراليا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من قبل كل الأطراف المعنية بالنزاع في الصحراء ، وفقا لقرار مجلس الأمن 2099 ذي الصلة (25 أبريل 2013)، والذي رحب بجهود المغرب في هذا الصدد”.

وأبرزت الصحف ، استنادا إلى البيان، أن أستراليا ” أكدت على أهمية تحسين وضع حقوق الإنسان في الصحراء واعترفت بالخطوات التي قام بها المغرب لتحقيق هذه الغاية “.

اقتصاديا، أبرزت الصحف الوطنية، استنادا الى تصريحات وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد فؤاد الدويري، أن البرنامج الوطني لضخ الطاقة الشمسية في مشاريع اقتصاد مياه السقي يهدف إلى التقليص من دعم صندوق المقاصة بغاز البوتان ودعم الفلاحين الصغار والمتوسطين.

وتناقلت الصحف الوطنية في هذا الصدد تأكيد السيد الدويري، خلال لقاء صحفي، خصص لتقديم هذا البرنامج، الذي وصفه ب “المشروع المربح سواء بالنسبة للفلاحين أو الدولة”، أن “اقتصاد الطاقة من خلال ضخ الطاقة الشمسية سيمكن الفلاحين من الولوج إلى الطاقة بدون مقابل وللدولة بالتقليص من تكاليف صندوق التعويضات المخصصة لغاز البوتان”.

أوضحت أن البرنامج الوطني لضخ الطاقة الشمسية، الذي سيقوم بتعبئة 400 مليون درهم، يهدف إلى تمكين الفلاحين الصغار والمتوسطين من التوفر على التجهيزات الخاصة بالضخ بالماء التي تعمل بالكهرباء المتولدة من الألواح الشمسية، وذلك بغية تحسين الأداء والإنتاج، والاقتصاد في مجال المياه والطاقة.

وفي المجال الصحي، ركزت الصحف الوطنية على كشف السيد الحسين الوردي وزير الصحة أول أمس أنه منذ دخول البرنامج الوطني للمساعدة الطبية حيز التنفيذ في 13 مارس من السنة الفارطة ،والى حدود شهر يونيو من هذه السنة تم طبع (مليون وسبعمائة ألف) بطاقة وتسجيل أربعة ملايين و560 ألف مستفيد، ومليون ونصف حاملي التوصيل.

ونقلت عنه تأكيده على أن الحكومة تعمل على إصلاح تمويل المنظومة الصحية لبلوغ التغطية الصحية الشاملة من أجل ضمان الإنصاف والمساواة لكافة المواطنين في الولوج إلى الخدمات الصحية، مشيرا إلى أن هذا الأمر انطلق مع تطبيق التأمين الإجباري عن المرض ونظام المساعدة الطبية.

رياضيا، تواصل الصحف الوطنية تغطيتها للتصفيات المؤهلة لمونديال 2014 في البرازيل ونتائج وبرنامج مباريات كأس القارات لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل في الفترة من 15 الى 30 يونيو الجاري.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية تغطيتها لأبرز تطورات الأحداث الإقليمية والدولية بالخصوص الأوضاع في سورية ولبنان وفلسطين وليبيا وتركيا وأفغانستان وباكستان وايران.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية