آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 20 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – غطت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس محاور النشاط الملكي والاحتفال بالذكرى الثالثة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والوضع الصحي للناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية.فلقد أبرزت الصحف الوطنية أنه بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بوجدة، على إطلاق برامج التأهيل الحضري لجماعتي بني درار والنعيمة (عمالة وجدة-أنكاد)، يكون جلالته قد أعطى دفعا قويا لمشاريع التنمية الحضرية بالجهة الشرقية وللمبادرة الملكية لتنمية هذه الجهة.

وذكرت الصحف أن هذه البرامج، التي تهدف إلى تحسين إطارعيش الساكنة المحلية وتعزيز البنيات التحتية الأساسية والحفاظ على البيئة،تهم بالخصوص تهيئة وتقوية الشبكة الطرقية وترميم وتوسيع شبكة التطهير السائل وإنجاز محطات معالجة المياه العادمة بالجماعتين، وحماية مدينة بني درار من الفيضانات فضلا عن أشغال التبليط.

وأوضحت أن برنامج التأهيل الحضري لمدينة بني درار، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 176 مليون درهم، يهم في الجانب المتعلق ب” التأهيل الحضري ” (57 مليون درهم)، تشييد قاعة مغطاة متعددة الرياضات، وإنجاز ملعب لكرة القدم وتهيئة الساحات العمومية والفضاءات الخضراء، وتجديد شبكة الإنارة العمومية وكذا علامات التشوير، وذلك بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي نشاط ملكي ثان، ذكرت الصحف الوطنية أن الخط السككي وجدة- فاس تعزز ، أمس الأربعاء، بالمشاريع المهيكلة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تروم تمكين هذا المحور الهام من بنية تحتية حديثة تتيح له استيعاب التدفقات الكبرى لحركة النقل في أفضل ظروف السلامة والراحة.

وأضافت أن هذه المشاريع المهيكلة ،التي تشكل جزءا من العقد-البرنامج (2010- 2015) الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، تهم تأهيل وكهربة الخط السككي فاس- وجدة ،وبناء قطب المبادلات الذي يعد المرحلة الثانية من المشروع الهام “القطب الحضري لوجدة”.

وكتبت أن من شأن إنجاز مختلف هذه الأوراش السككية المساهمة في تعزيز الموقع الاستراتيجي لمحور فاس- وجدة، باعتباره محورا سككيا يربط بين شرق ووسط المملكة ، ومصاحبة التطور المتزايد لحركة النقل، لاسيما نقل البضائع بعد الشروع في استغلال الخط الرابط بين الناظور وتاوريرت، إلى جانب تقوية وتحديث المنشآت السككية وكهربة الخط السككي من أجل التجانس مع استغلال الجر الكهربائي والرفع من حمولة المقطورة.

وفي سياق آخر ذكرت الصحف الوطنية أن الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي يحتفلون ، اليوم الخميس (20 يونيو)، بالذكرى الثالثة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والتي تشكل حدثا سعيدا تشاطر فيه مختلف فئات وشرائح الشعب المغربي الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها.

وكتبت الصحف أن هذه الذكرى السعيدة تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لسمو الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها مناسبة غالية للشعب المغربي من أجل تجديد تشبثه القوي بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك، سعيا إلى كسب رهان التقدم والتنمية السوسيو- اقتصادية للمملكة.

على صعيد آخر، أفادت الصحف الوطنية أنه تم  أول أمس الثلاثاء نقل الناشط الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، المضرب عن الطعام منذ ثلاثين يوما أمام ممثلية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الوطني بالعاصمة الموريتانية نواكشوط بعد تدهور حالته الصحية.

وأوضحت أنه تم نقل مصطفى سلمة، بعد فقدانه الوعي جراء مضاعفات إضرابه عن الطعام، حيث  كان يعاني من آلام حادة في المعدة وهبوط في الضغط الدموي.

اقتصاديا، أفادت الصحف الوطنية، استنادا إلى بنك المغرب، أنه من المنتظر أن يتراوح معدل نمو الاقتصاد الوطني بين 4,5 في المئة و5,5 في المئة خلال العام الجاري، مع انخفاض وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي إلى ما بين 2,5 في المئة و3,5 في المئة.

رياضيا، غطت الصحف فوز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم للشبان (أقل من 19 عاما)، على منتخب البوسنة والهرسك  بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعت بينهما أمس برسم الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدورة ال17 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة حاليا في مدينة مسرين التركية إلى غاية 30 يونيو المقبل.

دوليا، تواصل الصحف الوطنية تغطيتها لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية بالخصوص في سورية ولبنان ومصر وفلسطين وليبيا وتركيا وأفغانستان وباكستان وايران.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية