آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 21 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط-غطت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة محاور النشاط الملكي والجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس المستشارين، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية.فلقد أبرزت الصحف الوطنية، في سياق تغطيتها للنشاط الملكي، أن العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقطاع الصناعة التقليدية وإرادته في جعله رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تجسدت ، أمس الخميس بوجدة، من خلال تدشين جلالته لمركز للتأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية وكذا إشراف جلالته على إطلاق بناء مركب مندمج للصناعة التقليدية.

وكتبت الصحف أن هذين المشروعين، اللذين رصدت لهما اعتمادات بمبلغ 3ر24 مليون درهم، يرومان تأهيل قطاع الصناعة التقليدية وإدماجه ضمن النسيج الاقتصادي المحلي والوطني، وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للحرفيين، فضلا عن تثمين منتوجات هذه الصناعة وتأطير الحرفيين،مبرزة أن مركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية، الذي دشنه جلالة الملك، يهدف إلى تمكين الشباب من تأهيل مهني يتلاءم مع الواقع السوسيو- اقتصادي لقطاع الصناعة التقليدية، وذلك عبر تبني مقاربة التكوين بالتدرج وتنظيم دورات للتكوين المستمر لفائدة الحرفيين.

وفي نشاط ملكي ثان، ذكرت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس ، أمس الخميس بوجدة، حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية للمدينة (2013 – 2016)، وهو برنامج طموح هدفه مواكبة التنمية الاقتصادية والحضرية والديموغرافية التي تشهدها عاصمة الجهة الشرقية.

وأوضحت أن هذا البرنامج ،الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 826 مليون درهم، يتمحور حول خمسة محاور أساسية، هي تقوية شبكات الطرق ،والماء الشروب والتطهير السائل وحماية البيئة وتطوير البنيات التحتية الرياضية والفضاءات الترفيهية، إلى جانب النهوض بالأنشطة الثقافية ودعم العمل الاجتماعي، خاصة من خلال إعادة إيواء قاطني البنايات الآيلة للسقوط وتلك المهددة بالفيضانات.

وفي السياق ذاته،غطت الصحف الوطنية إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس على تدشين الشطر الأول من مركز ترحيل الخدمات “وجدة شور”، وهو المشروع الذي سيدخل الجهة الشرقية في عصر ترحيل الخدمات “الأوفشورين”،وذلك من خلال توفيره لبنيات تحتية ذات مستوى عالمي إضافة إلى خدمات التدبير والتنشيط.

وأبرزت أن هذا المشروع يندرج في سياق المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية، التي تروم تحفيز الاستثمار، وتشجيع إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة من طرف الشباب، إلى جانب تمكين الجهة من التجهيزات الأساسية الضرورية وتشجيع المشاريع الاقتصادية الكبرى ذات الأولوية.

وأضافت أن الشطر الأول من “وجدة شور”، الذي تطلب استثمارات بقيمة 120 مليون درهم، هم إنجاز بنايتين مخصصتين لأنشطة ترحيل الخدمات (7500 متر مربع)، والأنشطة المتعلق بقطاع الخدمات وكذا خدمات القطب التكنولوجي (3500 متر مربع).

على صعيد آخر، غطت الصحف الوطنية الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة بمجلس المستشارين التي أكد خلالها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، أول أمس الأربعاء، أن التدبير الحالي للنظم البيئية الغابوية يأخذ بعين الاعتبار منحى العوامل الكبرى التي تؤثر على دينامية هذه النظم، ويطمح إلى ترسيخ وتعزيز مختلف أوجه الحكامة الجيدة التي تم اعتمادها في هذا القطاع ودعم نجاعة المحافظة والتدبير المستدام للغابات وتنمية المناطق المجاورة لها.

وتناقلت الصحف توضيحات السيد ابن كيران التي أوضح فيها أنه تم تبني مجموعة من التدابير لبلوغ هذه الأهداف ،تتمثل في ضمان التوازنات البيئية الكبرى عبر التحكيم المستمر بين متطلبات تلبية الحاجيات الملحة والآنية للتنمية، وحقوق الأجيال القادمة، وفقا لأسس ومبادئ التنمية المستدامة القائمة على العدالة الاجتماعية والنجاعة الاقتصادية والمحافظة على البيئة.

اقتصاديا، تناقلت الصحف توقعات المندوبية السامية للتخطيط بأن يسجل الاقتصاد الوطني نسبة نمو تبلغ 2,5 في المئة سنة 2014 ، على أساس الفرضيات المتعلقة بسياسة تدبير الميزانية والنشاط الفلاحي والمحيط الدولي وأثر التوجه نحو تشديد شروط تمويل الأنشطة القطاعية.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى المندوبية، أنه من المرتقب أن تسجل الأنشطة غير الفلاحية تحسنا طفيفا في وتيرة نموها، حيث ستنتقل من 3,1 في المئة سنة 2013 إلى 3,6 في المئة، غير أنها ستظل بالرغم من ذلك في مستوى أقل من معدل 4,6 في المئة المسجل خلال الفترة 2010 – 2012 .

رياضيا، غطت الصحف قرار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان القاضي بإيداع لاعب المغرب التطواني مهدي النملي السجن احتياطيا على ذمة التحقيق.

دوليا، واصلت الصحف الوطنية تغطيتها لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية بالخصوص في سورية ولبنان ومصر ومالي وفلسطين وليبيا وتركيا وأفغانستان وايران والعراق.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية