آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 25 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم  بالنشاط الملكي، والجولة الثانية من المفاوضات من أجل إبرام اتفاقية شاملة ومعمقة للتبادل الحر بين المغرب والاتحاد الاوروبي، وكذا بتخفيض حصة الحجاج المغاربة برسم موسم 1434، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأخبار السياسية والاقتصادية والدولية.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية، في سياق تغطيتها للنشاط الملكي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرف أمس الاثنين بالجماعة القروية مداغ (إقليم بركان)، على تدشين الشطر الأول من القطب الفلاحي “أغروبول” لبركان ، قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة ، وهو مشروع ضخم يروم مواكبة التنمية التي تشهدها هذه المنطقة الفلاحية بامتياز.

وأوضحت أن هذا القطب الجديد للبحث والتنمية ومراقبة الجودة، المشيد على مساحة إجمالية قدرها 8ر6 هكتارات (13 ألف و200 متر مربع مغطاة)، يندرج في إطار المبادرة الملكية لتنمية الجهة الشرقية ومخطط “المغرب الأخضر” الذي يروم، كذلك ، تحسين عرض المواد الفلاحية الأولية الموجهة للتحويل، كما وكيفا، مشيرة إلى أن هذه البنية الجديدة، التي عبئت لها استثمارات بقيمة 5ر145 مليون درهم، تشكل قطبا لتركيز الخبرات وتجميع الإمكانيات والخدمات، بما من شأنه تعزيز قدرات الفاعلين ومصاحبة المهنيين في جهودهم الرامية إلى تحسين القدرة الإنتاجية للقطاعات التنافسية ذات الإمكانيات العالية وتثمين المنتوجات الفلاحية الموجودة في المنطقة.

كما تحدثت الصحف الوطنية عن إشراف جلالة الملك أمس بالجماعة القروية العثامنة (إقليم بركان)، على تدشين مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية، مبرزة أن هذا المشروع، ذي الوقع الإيكولوجي الهام، سيساهم في الحفاظ على صحة المواطنين، وحماية البيئة وفي تحقيق التنمية السوسيو- اقتصادية للمدينة ،بالنظر إلى أنه يضمن إطار عيش جيد للساكنة ويضع حدا لأخطار التلوث التي كانت تهدد شبكة الماء الشروب ومياه الاستحمام، فضلا عن الحد من مشكل الفيضانات الناجمة عن مياه الأمطار.

وأبرزت الصحف أيضا أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرف أمس الاثنين، على تدشين مسجد “الحسن الثاني” بالسعيدية وأدى به جلالته ركعتين تحية للمسجد، مشيرة إلى أن المسجد الجديد، المشيد على مساحة إجمالية قدرها 6555 متر مربع، عرف إنجاز أشغال إعادة البناء التي تطلبت استثمارات بقيمة 25 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ويشتمل مسجد “الحسن الثاني” ، الذي يتسع لنحو 2500 مصلي، على قاعتين للصلاة واحدة للرجال وأخرى للنساء، ومسكنين للإمام والمؤذن، وقاعتين متعددتي الاختصاصات (تعليم القرآن الكريم ومحاربة الأمية)، إلى جانب محلات تجارية ومساحات خضراء.

وتطرقت الصحف الوطنية، من جانب آخر، إلى الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الاوروبي، التي انطلقت أمس الاثنين ببروكسيل، من أجل إبرام اتفاقية شاملة ومعمقة للتبادل الحر.

ونقلت عن كبير المفاوضين الأوروبيين إيغناسيو غارسيا بيرسيرو، قوله، أنه سيتم التركيز خلال هذه الجولة من المفاوضات، التي تستغرق أربعة أيام ، أساسا على الخدمات، وهو المجال الاقتصادي الكبير الوحيد الذي لا تشمله الاتفاقيات القائمة حاليا بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بالاضافة إلى جميع القضايا التنظيمية في مجال الأعمال.

وذكرت الصحف بأن المغرب والاتحاد الأوروبي كانا قد عقدا في 22 أبريل الماضي بالرباط جولة أولى من المفاوضات تم خلالها بحث القطاعات التي يرغب المغرب في ملاءمة تشريعاتها بطريقة تدريجية مع القوانين الأوروبية.

وبخصوص موضوع الحج، أوردت الصحف تأكيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، خلال ندوة صحفية أمس بالرباط، بأنه سيتم خصم نسبة 20 في المئة من حصة حجاج المملكة المغربية خلال الموسم القادم (1434هÜ) ، وهو ما يمثل 6400 حاج، موزعة ما بين 5662 من حصة التنظيم الذي تشرف عليه الوزارة و735 من حصة وكالات الأسفار السياحية، ليصبح العدد الإجمالي للحجاج في حدود 25 ألف و600 حاج وحاجةعوض 32 ألف.

وأضافت أنه تقرر، حسب السيد التوفيق، في إطار الحرص على إجراء هذه العملية ” بكامل ما يلزم من الموضوعية والعدل والإنصاف، أخذ هذا العدد (6400 مقعد) من الحجاج الأصغر سنا، ذكورا وإناثا، وبالتحديد من المزدادين سنة 1961 وما بعدها بالنسبة للتنظيم الرسمي، مع مراعاة ما قد يترتب عن ذلك من حالات مرافقة الأزواج ” ، دون المساس بالحصة المخولة لكبار السن ومرافقيهم (15 في المئة)، مشيرة إلى أن معيار الأصغر سنا سيطبق على حصة التنظيم الرسمي وحصة تنظيم وكالات الأسفار السياحية على حد سواء. وأوضحت الصحف أن هذا الاجراء يأتي نتيجة لقرار السلطات السعودية بتقليص أعداد الحجاج القادمين من كافة الدول العربية والإسلامية بما نسبته 20 في المئة من إجمالي الحجاج الذين قدموا من هذه الدول في موسم حج العام الماضي 1433هÜ ، بصفة مؤقتة لحين الانتهاء من استكمال مشروع توسعة المطاف، وذلك حفاظا على سلامة الحجاج والمعتمرين.

في المجال الاقتصادي، تطرقت الصحف المغربية إلى مضمون البلاغ الصادر عن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، والذي يفيد بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، والمشكلة أساسا من 99,2 في المائة من القمح اللين، بلغت 18,9 مليون قنطار أواخر أبريل المنصرم، مبرزة أن محصول القمح اللين، الذي يستهلك بشكل رئيسي في المغرب، بلغ، حسب المكتب، 18,8 مليون قنطار متم ابريل المنصرم، وهو يمثل 68 في المائة من إنتاج القمح اللين سنة 2012.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، وتحدثت عن “نداء أصيلة”، الصادر عن ندوة “التغير المناخي والأمن الغذائي”، التي نظمت يومي 21 و22 يونيو الجاري، والذي دعا إلى تعزيز قدرات الدول على المواجهة الجماعية لتغيرات المناخ الدورية، إلى جانب اهتمامها بفقرات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة ، وكذا أنشطة فعاليات الدورة الÜ16لمهرجان السينما الإفريقية. رياضيا، اهتمت الصفحات الرياضية للصحف المغربية بالفوز الذي حققه المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم للشبان (أقل من 19 عاما)، على نظيره الألباني بهدفين لواحد ، في المباراة التي جمعت بينهما برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدورة ال17 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة حاليا في مدينة مرسين التركية إلى غاية 30 يونيو المقبل، مشيرة إلى أن المنتخب المغربي رفع عقب هذا الفوز وهو الثالث له على التوالي بعد الأول على منتخب البوسنة والهرسك بثلاثية نظيفة، والثاني على منتخب تركيا مستضيف الدورة بهدفين لواحد، رصيده إلى تسع نقاط في المركز الأول، متبوعا بالمنتخب التركي.

دوليا، أفردت الصحف اهتماما خاصا للخطوة، الغير مسبوقة، في العالم العربي، التي أقدم عليها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بإبلاغه أمس الاثنين الأسرة الحاكمة وأعيان البلاد قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، البالغ من العمر 33 عاما. كما اهتمت الصحف بموقف وردود فعل الجيش في مصر بشأن الأحداث الجارية حاليا في البلد وجديد الأزمة السورية، إضافة إلى الوضع في لبنان إثر المواجهات المسلحة بين الجيش وعناصر مسلحة تابعة لأنصار الشيخ السلفي الأسير، وكذا لتطورات الاحداث في أفغانستان وباكستان وفلسطين.