آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 26 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط –  شكل النشاط الملكي، والدورة 14 للجنة العليا المشتركة للتعاون المغربي السينغالي، والمشاريع الممولة في إطار برنامج تحدي الألفية ، أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية .

هكذا، أوردت الصحف الوطنية، في سياق تغطيتها للنشاط الملكي، بلاغ الديوان الملكي الذي ذكر أن جلالة الملك محمد السادس استقبل أمس الثلاثاء ، بمقر إقامة جلالته بوجدة ، السيد دانيال يوهانس رئيس إدارة مؤسسة تحدي الألفية، مضيفة أن جلالته أبرز،بهذه المناسبة ، أهمية الاتفاق المبرم ، في غشت 2007 ، بين المغرب ومؤسسة تحدي الألفية والذي يعكس جودة وتنوع وعمق العلاقات القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية .

وأضافت أن جلالة الملك والسيد يوهانس، أعربا، من جهة أخرى ، عن ارتياحهما للآفاق الواعدة التي يتضمنها استحقاق البرنامج “المدمج 2 ” لمؤسسة تحدي الألفية كعربون إضافي على الثقة والمصداقية اللتين تتمتع بهما المملكة.

وذكرت اليوميات أن الحرص الدائم لجلالة الملك محمد السادس على تطوير فلاحة تضامنية ومستدامة، وهو أحد أهم أهداف الدعامة الثانية ل”مخطط المغرب الأخضر”، تجسد من جديد أمس الثلاثاء ، من خلال إطلاق جلالته، بالجماعة القروية قطيطير (إقليم تاوريرت) لمشروع الإعداد الهيدرو- فلاحي بسهل تافراطة، مشيرة إلى أن هذه البنية الجديدة، التي تأتي لتعزيز مختلف المشاريع الفلاحية المنجزة على مستوى الجهة الشرقية ولإعطاء دفع قوي لمخطط “المغرب الأخضر”، تقوم على الإعداد الهيدرو- فلاحي ل 1330 هكتار، وغرس أشجار الزيتون على مساحة 665 هكتار، وتخصيص 665 هكتارا لزراعة الخضراوات، فضلا عن التأطير والدعم التقني للفلاحين.

وأضافت أن جلالة الملك أشرف، أيضا، أمس الثلاثاء بتاوريرت، على تدشين قرية الصناع التقليديين بالمدينة، وهو مشروع يأتي لتقوية وتعزيز مكانة قطاع الصناعة التقليدية كمصدر لإحداث مناصب الشغل وخلق قيمة مضافة، مبرزة أن من شأن هذا المشروع ، الذي تطلب غلافا ماليا فاق 8 ملايين درهم، أن يضمن لشباب المنطقة تأهيلا مهنيا يتلاءم مع الواقع السوسيو- اقتصادي لقطاع الصناعة التقليدية، خاصة من خلال نمط التعلم بالتدرج، إلى جانب تحفيز الإندماج في سوق الشغل.

كما أشارت إلى أن جلالة الملك أشرف، كذلك بنفس المدينة، على تدشين المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي واللوجيستيك، موضحة أن هذا المشروع ، الذي عبئت له استثمارات تفوق3ر56 مليون درهم، يجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للعنصر البشري، وحرصه الراسخ على جعله في “صلب كل المبادرات التنموية وغايتها الأساسية”.

من جهة أخرى، أفادت الصحف أن جلالة الملك بعث ببرقية مودة وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على إثر تولي نجله، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مقاليد الحكم في دولة قطر. كما بعث جلالته، تضيف الصحف، ببرقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وذلك بمناسبة تسلمه مقاليد الحكم.

وبخصوص الدورة 14 للجنة العليا المشتركة للتعاون المغربي السنغالي، أبرزت الصحف أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، ونظيره السنغالي، مانكور ندياي، وقعا أول أمس الاثنين بداكار، خمس اتفاقيات تعاون عقب انتهاء أشغال هذه الدورة التي انعقدت بالعاصمة السنغالية. وتهم هذه الاتفاقيات، حسب الصحف، التعاون في مجال الأمن، والتعاون الإداري بين وزارتي النقل بكلا البلدين، والاعتراف برخص السياقة لمواطني البلدين، وبرنامج تطبيق التعاون الثقافي والتعليمي للسنوات 2013-2015، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين السنغال والمغرب في مجال تدبير شؤون الجاليات بالخارج .

وفي ما يتعلق ببرنامج تحدي الالفية، تناقلت الصحف تصريح دانيال يوهانس الرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الالفية ، الذي أكد أن الاستثمارات التي تم إنجازها بالمغرب في إطار الميثاق الاول لتحدي الالفية ،”تم توظيفها بطريقة ناجعة”.

وأشارت إلى أن دانيال يوهانس، أعرب في ختام لقائه برئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ، عن قناعته بأن ال 700 مليون دولار من الاستثمارات الموظفة في إطار هذا البرنامج ستعود بالفائدة على مجموع السكان المغاربة مشيدا بمستوى الانجازات التي تحققت في هذا الإطار وبالإرادة التي لمسها لدى المسئولين المغاربة للسهر على استكمال البرامج الجاري تنفيذها.

في المجال الاقتصادي، أفادت الصحف المغربية أن صندوق “ضمان السكن” منح خلال سنة 2012 نحو 98 ألف قرض بمبلغ إجمالي ناهز 16 مليار درهم، وذلك حسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، وفقرات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة ، وكذا أنشطة فعاليات الدورة ال16لمهرجان السينما الإفريقية. رياضيا، اهتمت الصفحات الرياضية للصحف المغربية بفوز العداءان حمو مودوجي (ذكورا) ونادية الجافيني (إناثا) بلقب الدورة الخامسة لماراطون “الأرز” الدولي، الذي نظمته جمعية رياضة وطبيعة من 20 إلى 23 يونيو الجاري بإقليم إيفران.

دوليا، ركزت الصحف على الوضع السياسي بمصر وعملية انتقال السلطة في قطر وتطور الأزمة في سورية وتداعياتها على دول الجوار، فضلا عن الوضع في لبنان وليبيا أفغانستان وباكستان وفلسطين.