آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 27 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط –  اهتمت الصحف الوطنية الصادرة  يوم الخميس بالنشاط الملكي، وقضية الصحراء المغربية ، وكذا بنتائج امتحانات الباكالوريا لسنة 2013، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا، أفادت الصحف الوطنية، في سياق تغطيتها للنشاط الملكي، أن جلالة الملك محمد السادس، أشرف ،  الأربعاء ، على تدشين مشاريع سوسيو- رياضية وتربوية بمدينة وجدة، وهي بنيات جديدة تجسد العناية الملكية الموصولة بالعنصر البشري ، كما تعطي دفعا قويا للبرامج التي تم إطلاقها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأبرزت الصحف أن جلالة الملك دشن دارا للأشخاص المسنين “رياض المسنين”، والمركب الاجتماعي للرياضة والتكوين “البساتين”، تم إنجازهما باستثمار إجمالي ناهز 26 مليون درهم، مشيرة إلى أن إنجاز هذه المشاريع، التي تروم تنمية الأنشطة الرياضية وتعزيز تجهيزات القرب والنهوض بوضعية النساء والفتيات والتكفل ببعض الفئات الاجتماعية الهشة، يتماشى مع الرؤية الملكية التي تضع العنصر البشري في صلب المسلسل التنموي.

وأضافت أن جلالة الملك أشرف أيضا أمس الأربعاء، على تدشين مستشفى الصحة النفسية والأمراض العقلية بالمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بوجدة، مبرزة أن هذا المشروع المنجز باستثمار إجمالي قدره 40 مليون درهم، يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الصحة، لاسيما عبر تطوير البنيات التحتية الاستشفائية وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين.

وأشارت إلى أن المؤسسة الصحية الجديدة، المشيدة على مساحة إجمالية قدرها 7500 متر مربع، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 108 سريرا ، تشتمل على مصالح لمعالجة الأمراض الذهانية والعصبية، ومصالح للعزل والمستعجلات النفسية والفحص، وجناحا إداريا وقاعة للنشاط الاجتماعي ووحدة للعلاج بالأنشطة. كما تشتمل على مصالح للطب النفسي للأطفال والمعالجة النفسية للمسنين وطب النفس الفيزيولوجي وعلاج الإدمان، فضلا عن قطب لتكوين الأطباء والممرضين.

وإلى جانب مهمته الأولى المتمثلة في توفير العلاجات، تضيف الصحف، سيضطلع مستشفى الصحة النفسية والأمراض العقلية بالمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمهام التكوين والتكوين المستمر. كما سيعمل على إعادة الإدماج الاجتماعي للمرضى.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية