آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 28 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم حول النشاط الملكي، والجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة للحكومة والتي قاطعتها فرق المعارضة للمرة الثانية على التوالي، والمناظرة الوطنية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني،فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا، أفادت الصحف الوطنية، في سياق تغطيتها للنشاط الملكي، أن جلالة الملك محمد السادس، أشرف ، الخميس بالحسيمة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تروم تطوير الملكات الرياضية والفنية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، وتعزيز تجهيزات القرب، وتلبية حاجيات الطبقات الوسطى والأسر ذات الدخل المحدود من حيث السكن.

وأبرزت في هذا الصدد أن جلالة الملك أشرف على تدشين المركب السوسيو- رياضي لأجدير (6 ملايين درهم) ، ودار للشباب وملعب رياضي للقرب بجماعة آيت يوسف أوعلي (6ر3 ملايين درهم)، ومركبا سوسيو- رياضيا بحي ربيعة بإيمزورن (6 ملايين درهم)، ومركبا سوسيو- رياضيا بحي الأول ببني بوعياش (2 مليون درهم)، تم إنجازها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة.

وأوضحت الصحف أن هذه المشاريع التي يستفيد منها أزيد من81 ألف و800 شخص، تندرج في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الأربعة، وهي برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، وبرنامج محاربة الهشاشة والبرنامج الأفقي.

كما أشرف جلالة الملك، تضيف الصحف، على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع بناء 315 سكنا اجتماعيا (250 ألف درهم للوحدة)، وذلك في إطار القطب الحضري الجديد “سيدي عابد” بالحسيمة، باستثمار إجمالي قدره 77 مليون درهم، مبرزة أن جلالة الملك، قام أيضا، بزيارة فضاء مخصص للتعاونيات النسوية، قبل إشراف جلالته على تسليم 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات لفائدة الباعة المتجولين، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهة أخرى، أبرزت الصحف أن جلالة الملك، استقبل أمس الخميس بوجدة، السيد أحمد حسن الصبح سفير دولة فلسطين، والسيد بانايوتيس ستورنراس سفير الجمهورية اليونانية، على إثر انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمملكة المغربية.

وذكرت أن جلالة الملك وشح بالمناسبة صدر السفير الفلسطيني بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، والسفير اليوناني بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير.

وبخصوص الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة للحكومة والتي قاطعتها فرق المعارضة للمرة الثانية على التوالي، أبرزت الصحف أن السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، قال في معرض رده على اسئلة نواب الاغلبية أول أمس الأربعاء، إن إصلاح الإدارة يستوجب تلازم ثلاثة عناصر تتمثل في تغيير عقليات الموظفين والانخراط الايجابي للمواطنين.

وأضافت أن السيد ابن كيران أكد خلال هذه الجلسة ، التي خصصت لموضوع “الادارة المغربية وتحديات خدمة المواطن والمقاولة” أن على الموظفين أن يتشبعوا بروح خدمة المرفق العام،وعلى المواطن ألا يتوانى عن المطالبة بحقوقه بالمعروف وتقديم الشكوى عند الاقتضاء ، مضيفا أن العنصر الثالث يهم وضع الآليات الضرورية لزجر التجاوزات.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى المناظرة الوطنية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رهان لتنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة”، وأبرزت أن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد نجيب بوليف، أكد أول أمس الأربعاء بالرباط في افتتاح هذه المناظرة، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الفعال، ينبغي أن يرتكز على تعزيز قدرات الفاعلين وتوفير مناخ ملائم.

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية تتوخى، حسب الوزير، تعزيز قدرات الفاعلين، خاصة عبر “تشجيع انتشار جمعيات مؤهلة قادرة على تأطير حاملي المشاريع التنموية”.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف المغربية تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، وتطرقت لندوة “الملامح الجديدة للاستشراق الفني في الخارج وفي الفنون العربية المعاصرة” التي نظمت في إطار فعاليات جامعة المعتمد ابن عباد الصيفية، إلى جانب السهرات الفنية التي تقام في إطار فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان “تيميتار .. علامات وثقافات” بأكادير، ومنها سهرة كيني روجرز، الفنان الأمريكي والعالمي.

رياضيا، توقفت الصفحات الرياضية للصحف المغربية عند النتائج التي أحرزها عدد من العدائين المغاربة في إطار مسابقات ألعاب القوى، ضمن فعاليات الدورة ال17 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة حاليا في مدينة مسرين (جنوب تركيا)، وكذا فعاليات الدورة 28 لأسبوع الفرس التي تنظم ،خلال الفترة من فاتح الى سابع يوليوز المقبل، بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتضمن مسابقات برسم بطولات وكؤوس المغرب للقدرة والتحمل في الفروسية (60 و100 كلم) والترويض والقفز على الحواجز.

دوليا، تناولت الصحف الخطاب الذي وجهه الرئيس محمد مرسي إلى الشعب المصري في ظل التجاذبات القوية على الساحة السياسية، والمشهد القطري في أعقاب تولي الشيخ تميم بن حمد مقاليد الحكم واستقالة رئيس أركان الجيوش بتونس وكذا الوضع بفلسطين ولبنان وليبيا ، فضلا عن تطور الأزمة في سورية وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية