آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 2 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، بالخصوص حول المناظرة الوطنية الثانية للصحة،والعلاقات المغربية الاسبانية، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية. وهكذا، تطرقت الصحف إلى أشغال المناظرة الوطنية الثانية للصحة المنعقدة من 1 إلى 3 يوليوز الجاري بمراكش حول موضوع “من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة”.

وأبرزت الصحف مضامين الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في المناظرة والتي قال فيها أن ” التئام مناظرتكم اليوم، والذي يكرس وجاهة اعتماد المقاربة التشاركية في جميع القضايا الحيوية للأمة،لا ينبغي أن يشكل مناسبة لتقييم المنجزات،بقدر ما يتعين اعتباره محطة أساسية للتحلي بروح المسئولية والغيرة الوطنية،من أجل بلورة ميثاق وطني واقعي وقابل للتفعيل،يضع المواطن في صلب اهتمامات المنظومة الصحية”.

ونقلت الصحف عن جلالة الملك توضيحه أن الميثاق المنتظر بلورته ،ينبغي أن يهدف إلى تحصين المنجزات، وتقويم الاختلالات، وإيجاد السبل الكفيلة بتجاوز الإكراهات،واستشراف الآفاق المستقبلية الواعدة،وذلك ضمن مقاربة شمولية وخلاقة،غايتها الأسمى توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة المواطنات والمواطنين، وذلك بصفة ناجعة،عادلة ومنصفة”.

ومن جهة اخرى أبرزت الصحف تأكيد وزير الصحة السيد الحسين الوردي، أن المناظرة الوطنية الثانية للصحة ،تعتبر تتويجا لمسلسل مكثف من المشاورات والنقاشات مع جميع المتدخلين في هذا القطاع ،من ضمنهم الفرقاء الاجتماعيين.

وأشارت إلى أن الوزير أبرز في ندوة صحفية عقدها بالمناسبة أن الوزارة سعت الى تبني مقاربة تشاركية خلال مرحلة الإعداد لهذا الحدث، وخلال كل إصلاح يهم هذا القطاع، مشيرا الى أن تنظيم هذه المناظرة كان مطلبا لكل المهنيين والفرقاء الاجتماعيين.

وفي سياق آخر، اهتمت الصحف الوطنية بأشغال مؤتمر مؤسسة قادة التشريع في الدولة بالولايات المتحدة الأمريكية التي انطلقت أمس الاثنين بمراكش، وبمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في المؤتمر والتي أكد فيها جلالته أن ما يجمع النظامين المغربي والأمريكي، من حيث التسيير الحديث للتراب الوطني، هو الاعتماد على مبدأ اللامركزية، وتقاسم نفس المبادئ المؤسسة للديمقراطية المحلية.

وذكرت الصحف أن جلالة الملك، قال في هذه الرسالة أنه “بالرغم من الخصوصيات المرتبطة بالشكل الأحادي أو الفيدرالي لدولتينا، فإن ما يجمع كلا النظامين، من حيث التسيير الحديث للتراب الوطني، هو الاعتماد على مبدأ اللامركزية على مستوى مختلف الهيئات الترابية المحلية. كما أننا نتقاسم نفس المبادئ المؤسسة للديمقراطية المحلية، والتي كرسها الدستور المغربي الجديد، والمتمثلة في مبدأ التدبير الحر، والتعاون والتضامن، وتأمين مشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم، والرفع من مساهماتهم في التنمية البشرية المندمجة والمستدامة”.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف للعلاقات المغربية الاسبانية، مشيرة إلى إعلان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن العاهل الاسباني، جلالة الملك خوان كارلوس الأول، سيقوم بزيارة عمل رسمية للمملكة المغربية من 15 إلى 17 يوليوز الجاري، وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت استنادا إلى البلاغ أن أن جلالة الملك سيجري، بهذه المناسبة، مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، كما يقيم جلالته مأدبة إفطار رسمية على شرف العاهل الإسباني، والوفد المرافق له، بالقصر الملكي بالرباط.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف المغربية تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي.

دوليا، تناولت الصحف تطورات الوضع في مصر المتميز بالصراع القائم بين مؤيدي الرئيس محمد مرسي ومعارضيه، وكذا المستجدات في لبنان وسورية وفلسطين وليبيا، فضلا عن تطور الأزمة في أفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية