Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 3 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء، بالخصوص حول المناظرة الوطنية الثانية للصحة، ووتيرة النمو الاقتصادي بالمغرب، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة ،وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف أن أن المناظرة الوطنية الثانية للصحة، التي تختتم اليوم بمراكش، تعتبر تتويجا لمسلسل مكثف من المشاورات والنقاشات مع جميع المتدخلين في هذا القطاع ،من ضمنهم الفرقاء الاجتماعيون.

كما نقلت عن وزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سهيل، تأكيده أمس الثلاثاء بمراكش، على أن نجاح السياسة العمومية المرتبطة بقطاع الصحة يبقى رهين بمدى توفر الموارد البشرية المؤهلة والكافية.

وأبرزت أن الوزير أوضح في تصريح صحفي عقب ترؤسه لجلسة عامة حول موضوع “تنمية الموارد البشرية في المجال الصحي .. التحديات والدروس المستخلصة من التجارب الدولية” نظمت في إطار هذه المناظرة، أن هذه السياسة مطالبة بمراعاة تطور الحاجيات الاجتماعية في المجال الصحي وتغيرحاجيات المجتمع، فضلا عن مواكبة المستجدات العلمية التي يشهدها القطاع الصحي.

ونقلت أيضا عنه إشارته إلى أن توفر الموارد البشرية من أطباء وممرضين وتقنيين من شأنه ضمان تقديم خدمات في المستوى المنشود، مبرزا أن المغرب مدعو لإيلاء المزيد من الاهتمام أولا بالجانب الكمي من أجل تغطية الحاجيات المتصاعدة للمواطنين، ثم ثانية بالجانب الكيفي ولكن ضمن نظرة متطورة.

وذكرت الصحف بأهمية هذه المناظرة المنعقدة حول موضوع “من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة”،وبالجلسات العامة التي تتناول مواضيع تهم “الحق في الصحة في ظل الدستور الجديد” و” الحكامة في منظومة الصحة” و”تمويل الصحة ورهانات التغطية الصحية” و”المغرب أمام تحدي نقص الموارد البشرية الصحية” و”الانتقال الوبائي والصحة العمومية الجديدة”.

من جهة أخرى، أشارت الصحف إلى إعلان المركز الوطني لتحاقن الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن انطلاق الشطر الثاني من حملة التبرع بالدم بمناسبة شهر رمضان الكريم ابتداء من يوم الخميس 11 يوليوز الجاري بمجموعة من المساجد بعدد من المدن وذلك تحت شعار”ونواصل الحملة لتستمر الحياة”.

وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين أن الشطر الثاني من هذه الحملة، التي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإعطاء انطلاقتها، ستتم بمدن الرباط والدار البيضاء والقنيطرة ومكناس وفاس والجديدة وبني ملال ومراكش والعيون ووجدة والعرائش والقصر الكبير وأكادير ،بتنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية المحلية.

على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى ظاهرة الرشوة وللإجراءات الحكومية المتخذة لمحاربتها، مشيرة إلى تأكيد السيد عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أول أمس الاثنين، أن “الحكومة تشتغل حاليا على استراتيجية وطنية لمحاربة الرشوة،لأن الأمر يتعلق بمشروع مجتمعي لمواجهة ظاهرة معقدة لا يمكن التصدي لها في وقت وجيز”.

ونقلت عن الوزير توضيحه، في معرض رده عن سؤال شفوي بمجلس النواب أن الحكومة عاقدة العزم للتصدي للفساد الإداري بمختلف مظاهره واتخذت لهذه الغاية عدة تدابير، بعضها سيؤتي أكله على الأمد القريب ،فيما ستظهر نتائج بعض الإجراءات على الأمدين المتوسط والبعيد، وأنها جعلت من محاربة الفساد إحدى أولويات برنامجها الحكومي.

وعلى المستوى الاقتصادي، أوردت الصحف مضامين مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2013 صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، التي أكدت فيها أن نمو الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم، مصححا من التغيرات الموسمية، بلغ نسبة 3,8 في المئة خلال الفصل الاول من سنة 2013 عوض 2,8 في المئة خلال نفس الفصل من 2012.

وذكرت بناء على هذه المذكرة أن ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغ 6,1 في المئة، مضيفة أن الزيادة في المستوى العام للأسعار وصلت نسبة 2,3 في المئة بالتغير البين-سنوي.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف المغربية تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي الدولي.

دوليا، تناولت الصحف تطورات الوضع في مصر ،المتميز بالصراع القائم بين مؤيدي الرئيس محمد مرسي ومعارضيه، وكذا المستجدات في لبنان وسورية وفلسطين وليبيا، فضلا عن تطور الأزمة في أفغانستان وباكستان.