آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 4 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس،بالخصوص حول قضية الوحدة الترابية للمملكة ، وقطاعا التربية والتكوين، والصحة، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة ،وطنية ودولية.

وسجلت الصحف تأكيد الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة على أن الاجتماع الرابع لتقييم اجراءات الثقة المنعقد أمس الأول بجنيف سمح بإدخال تحسينات على هذا البرنامج الانساني ورفع بعض الصعوبات بشأن تنفيذه ،مبرزا أن الاجتماع، المنظم تحت إشراف المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بحضور وفود من المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”،سمح باستعراض القضايا المتعلقة بالزيارات العائلية والندوات غير السياسية وبحث سبل تحسين إجرائها.

وأضافت الصحف أن السيد بوريطة أبرز أن”تحسينات تم إدخالها على طريقة إجراء هذين النشاطين”، معتبرا أنه تم خلال هذا اللقاء رفع عدد من الصعوبات التي “ترتبط بالخصوص بالاستغلال السياسي للزيارات العائلية وبعض الممارسات المنافية للروح والطبيعة الانسانية لهذا البرنامج”، وتذكيره بالتزام المغرب لفائدة هذا البرنامج ،ينبع من تعلقه بالبعد الانساني للنزاع المفتعل بشأن الصحراء المغربية.

وفي ما يتعلق بالمجال التربوي والتعليمي بالمغرب، أوردت الصحف تصريحا لوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا ،أكد فيه أن الوزارة ستضطر إلى إغلاق مؤسسات تعليمية إذا ما تأكدت متاجرتها بنقط المراقبة المستمرة وأن الأساتذة الذين يثبت تورطهم في بيع النقط سيحالون على العدالة.

ونقلت الصحف عن الوزير ت وضيحه في معرض رده عن سؤال آني بمجلس المستشارين أنه يتابع بدقة موضوع المراقبة المستمرة ومدى استحقاق التلاميذ للنقط المحصل عليها، مؤكدا في ذات الوقت أنه لا يمكن الحديث عن تقييم نهائي قبل ظهور نتائج الدورة الاستدراكية، ونفيه أن تكون هناك “كوطا” مسبقة لعدد الناجحين في امتحانات الباكالوريا ” لأن كل من حصل على المعدل المؤهل للنجاح يحصل على شهادة الباكالوريا دون أي اعتبارات أخرى”.

وواصلت الصحف اهتمامهخا بالمناظرة الوطنية الثانية للصحة التي اختتمت أشغالها أمس الاربعاء بمراكش، مشيرة إلى تأكيد المشاركين فيها على ضرورة بلورة ميثاق وطني للصحة باعتماد مقاربة تشاركية والعمل على وضع تشخيص موضوعي دقيق اعتمادا على البيانات والدراسات المتوفرة من جهة والكتاب الأبيض ونتائج برنامج “انتظارات” من جهة ثانية.

وأبرزت الصحف أن المشاركين في هذه المناظرة شددوا على ضرورة أن يرتكزإعداد هذا الميثاق على التوصيات المنبثقة من هذا الملتقى، كمفتاح لمباشرة التفكير الجماعي في هذا المجال، وإشارتهم إلى أن التوجيهات السامية التي تضمنتها الرسالة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،الموجهة الى المشاركين في هذا الملتقى، تشكل إطارا مرجعيا يمكن من المضي قدما في أفق الحصول على إجماع وطني حول المبادئ والقيم لإصلاح المنظومة الصحية.

كما أوردت إبرازالمشاركين في المناظرة أهمية وضع تصور شامل للشراكة مع القطاع الخاص والعمل على بلورة الآليات الضرورية لتفعيلها قصد النهوض بمستوى أداء المنظومة الصحية لرفع تحديات تحقيق الإنصاف والحق في الصحة.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف المغربية بالخصوص تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي. دوليا واصلت الصحف الوطنية تتبعها بالخصوص لتطورات الوضع السياسي في مصر،بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة في مصر الفريق أول عبد الفتاح السيسي مساء أمس عن تعطيل العمل بالدستور مؤقتا والدعوة الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.،وكذا مستجدات الاحداث في كل من لبنان وسورية وفلسطين وليبيا، وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية