Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 5 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط– تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة، بالخصوص حول محاربة الأمية في المغرب، وقطاع التعليم، والعلاقات المغربية الاسبانية، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة ،وطنية ودولية.

وأبرزت الصحف تأكيد وزير الصناعة التقليدية السيد عبد الصمد قيوح، أمس الخميس بالرباط، على أن نسبة إنجاز نشاط محو الأمية الوظيفي والتكوين المهني في إطار البرنامج الأمريكي لتحدي الألفية بلغت 100 في المئة.

ونقلت الصحف عن الوزير قوله في كلمة بمناسبة حفل اختتام نشاط محو الأمية الوظيفي والتكوين المهني الذي نظمته وكالة الشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع وزارتي الصناعة التقليدية والفلاحة والصيد البحري، أن حصيلة هذا النشاط الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 32,8 مليون دولار والذي استهدف 60 ألف مستفيد “فاقت التوقعات”، إذ تم تسجيل أزيد من 69 ألف مستفيد.

وأوضحت أن وزارة الصناعة التقليدية، وعيا منها بفعالية مختلف الأوراش والمشاريع التي تم تفعيلها في إطار هذا البرنامج، بادرت إلى وضع سلسلة من الآليات الكفيلة بضمان استمراريتها وترسيخ ثقافتها وتقييمها بشكل يسمح بتوسيع دائرة المستفيدين ليشمل أكبر عدد ممكن من الصناع التقليديين ومتدربي مؤسسات التكوين المهني ومؤطريها.

وفي ما يتعلق بقطاع التعليم، اهتمت الصحف بالحركة الانتقالية الوطنية في قطاع التعليم، التي جرت مؤخرا، مشيرة إلى تأكيد وزارة التربية الوطنية على أن 6708 أستاذة وأستاذا استفادوا من الحركة الانتقالية الوطنية التعليمية برسم سنة 2013، وذلك من أصل 50 ألف و938 مشارك ومشاركة، من ضمنهم 2442 بالابتدائي و1668 بالثانوي الإعدادي و2598 بالثانوي التأهيلي.

وأوضحت استنادا إلى بلاغ للوزارة أن 2057 أستاذة وأستاذا استفادوا في إطار الالتحاقات بالأزواج، وذلك من أصل 7893 طلب، منهم 946 بالسلك الابتدائي و391 بالسلك الثانوي الإعدادي و720 بالسلك الثانوي التأهيلي.

وأشارت إلى أن إجراء هذه الحركة الانتقالية، التي أشرفت على تدبير عملياتها كل من مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر ومديرية إدارة منظومة الإعلام، تمت وفق المعايير المتضمنة في المذكرة الإطار.

من جهة أخرى، اهتمت الصحف الوطنية بالعلاقات المغربة الاسبانية، وأوردت تصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوصي مانويل غارسيا مارغايو، الذي أدلى به أول أمس الأربعاء بمدريد، والذي أكد فيه المغرب يحظى ب”الأولوية” في السياسة الخارجية لإسبانيا.

ونقلت عن الوزير الاسباني تأكيده، خلال حفل بمقر مؤسسة البيت العربي لتقديم المجلة الإسبانية “أطليار بين الضفتين” التي تسعى إلى تشجيع التعارف بين إسبانيا والمغرب العربي، أن”المغرب يوجد ضمن البلدان التي تحظى بالأولوية في السياسة الخارجية الإسبانية”، وأن بلاده تولي “أهمية كبرى” لعلاقاتها مع المغرب، البلد الذي “اختار نهج طريق الإصلاح” من أجل تعزيز مسلسله الديمقراطي.

كما أوردت الصحف تصريح رئيس الكونفدرالية الإسبانية للمقاولات خوان روسيل الذي أكد على “أهمية” زيارة العمل الرسمية التي سيقوم بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول للمغرب خلال الفترة من 15 الى 17 يوليوز الجاري بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في الشأن الثقافي، واصلت الصحف المغربية بالخصوص تغطيتها لفعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لموسم أصيلة الثقافي.

دوليا واصلت الصحف الوطنية تتبعها بالخصوص لتطورات الوضع السياسي في مصر،بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة في مصر الفريق أول عبد الفتاح السيسي مساء أمس عن تعطيل العمل بالدستور مؤقتا والدعوة الى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.،وكذا مستجدات الاحداث في كل من لبنان وسورية وفلسطين وليبيا، وأفغانستان وباكستان.