آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 6 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط -تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، بالخصوص حول النشاط الملكي وقضية الوحدة الترابية للمملكة ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا أبرزت الصحف الوطنية ،استنادا إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل فأذن بأن تفتح في وجه المصلين المساجد التي شيدت من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي ستكون جاهزة قبل أو خلال شهر رمضان الأبرك.

وأوضحت أن عدد هذه المساجد يبلغ 28 مسجدا موزعة على 13 مسجدا جديدا و12 مسجدا أعيد بناؤها و3 مساجد أثرية كبيرة تم ترميمها، مشيرا إلى أن الكلفة الإجمالية لمجموع هذه المساجد بلغت 256 مليون درهم وأن طاقتها الاستيعابية تصل إلى 23 ألف و460 مصليا ومصلية.

كما أبرزت الصحف استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة.

وأضافت أنه بعد ذلك استقبل جلالة الملك سفير فيدرالية روسيا السيد بوريس بولوتين، وسفير مملكة الدانمارك السيد لارس فيسينغ، و سفير جمهورية أنغولا السيد مانويل ميغيل دا كوستا أراغاو، الذين جاؤوا لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامهم بالمغرب.

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك السفير الروسي بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، كما وشح جلالته سفير مملكة الدانمارك وسفير جمهورية أنغولا بالوسام العلوي من درجة قائد.

وأضافت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل ،أمس الجمعة بالقصر الملكي بتطوان، السيد عبد الله بن فلاح عبد الله الدوسري ، سفير دولة قطر ، الذي سلم لجلالته رسالة من أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، ذكرت الصحف الوطنية أن المسؤولين بغواتيمالا جددوا موقف بلادهم الداعم للمغرب في النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ونقلت عن النائب البرلماني وديع بنعبد الله قوله عقب اجتماع عمل مع نائب وزير خارجية غواتيمالا إيبان إسبينوسا، إن هناك “انسجاما تاما لدى المسؤولين الغواتيماليين مع مطالب المملكة المغربية حول قضية الصحراء”، مبرزا أن “المسؤول الغواتيمالي جدد بشكل واضح موقف بلاده الداعم لجهود الرباط” من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع.

على صعيد آخر، تناقلت الصحف الوطنية تصريحات ممثل الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل ميشال رفيراند دو مونتون التي أكد فيها أن المغرب ، الضاربة جذوره بقوة في منطقة الساحل والصحراء، يعد شريكا أساسيا بالنسبة لهذه المنطقة.

وقال رفيراند ، في تصريحات للصحافة عقب مباحثاته مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، إن “العمل بشكل ناجع بمجموع دول الساحل لا معنى له دون شراكة مع المغرب بالنظر إلى المكانة التي تحتلها المملكة كشريك كبير بالمنطقة على المستويات الثقافية والإنسانية والاقتصادية، دون نسيان البعد التاريخي لتجذره بهذه المنطقة”.

على صعيد آخر، أبرزت الصحف الوطنية أن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة اتخذت جميع التدابير اللازمة لضمان تموين عادي للسوق الوطنية من المواد النفطية وخاصة مادة البوطان تحسبا لحلول شهر رمضان المعظم لسنة 1434.

وأوضحت استنادا إلى بلاغ للوزارة أنه تم العمل على توفير الشروط الضرورية لضمان وصول هذه المادة إلى كافة المواطنين بالكميات الكافية وبالأثمنة الجاري بها العمل.

وعلى المستوى الثقافي ، أفادت الصحف أنه وفاء لتقليد سنوي قائم على مقاربة القرب من الساكنة المحلية، اختتم الموسم الثقافي الدولي لأصيلة فعاليات دورته الخامسة والثلاثين، مساء أول أمس الخميس، بحفل تسليم جوائز تكريمية لوجوه من ساكنة المدينة برزت في مختلف ميادين الحياة المحلية. وداخل قاعة المؤتمرات بمركز الحسن الثاني للقاءات الدولية، توجت أجواء احتفالية أسبوعين من الأنشطة الفكرية والفنية التي ساهمت فيها شخصيات سياسية وثقافية وإبداعية من جنسيات ومشارب متنوعة.

رياضيا، غطت الصحف الوطنية المباراة التي من المقرر أن يخوضها المنتخب الوطني للاعبين المحليين اليوم السبت بالملعب الأولمبي لسوسة مع نظيره التونسي في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات النسخة الثالثة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين في 2014.

دوليا واصلت الصحف الوطنية تتبعها بالخصوص لتطورات الوضع السياسي في مصر، وكذا مستجدات الأحداث في كل من لبنان وسورية وفلسطين وليبيا وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية