آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 8 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين ، بالخصوص حول حصيلة قطاع الصناعة التقليدية والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وإحالة تقرير حول مشروع الربط القار بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق، على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا أبرزت الصحف الوطنية تأكيد رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران على أن قطاع الصناعة التقليدية حقق السنة الماضية رقم معاملات ناهز 7ر17 مليار درهم مقابل 4ر10 مليار درهم عام 2007 ، وذلك بفضل تضافر جهود الدولة وتعبئة القطاع الخاص وكافة الشركاء.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى كلمة ألقاها السيد ابن كيران بالرباط خلال اجتماع لجنة قيادة رؤية 2015 لتنمية الصناعة التقليدية، أنه تم أيضا تسجيل تطور في النسيج المقاولاتي ،إذ تعدى عدد المقاولات الصغرى والمتوسطة وعدد المقاولات من الحجم الكبير،التي أحدثت منذ انطلاق عقد البرنامج ،الأهداف المرسومة أصلا.

وبخصوص العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والمغرب،تناقلت الصحف الوطنية تأكيد ممثل الاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل ميشيل ريفراند دومونثون بالرباط أن الاتحاد الأوروبي “حرص بشكل قوي” على تعزيز علاقات التعاون مع المغرب في مختلف المجالات، وعلى الخصوص في مجال محاربة انعدام الأمن بمنطقة الساحل.

ونقلت الصحف في هذا السياق عن السيد دومونثون قوله في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية السيد محند العنصر، بحضور الوزير المنتدب في الداخلية السيد الشرقي الضريس أن الاتحاد الأوروبي “مستعد للتعاون بشكل واسع مع السلطات المغربية وفق هذه المقاربة البالغة الأهمية”.

وقال السيد دومونثون أن “المغرب فاعل كبير على مستوى المنطقة، ومتواجد منذ فترة طويلة في العديد من بلدان منطقة الساحل بأشكال مختلفة”، مشيرا إلى أن مباحثاته مع السيد العنصر شكلت فرصة للوقوف على الطريقة التي “يتعامل بها المغرب حاليا مع الأخطار الإقليمية في مجال الأمن”.

على صعيد آخر، ذكرت الصحف الوطنية أنه تمت إحالة تقرير حول مشروع الربط القار بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق، على المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بجنيف.

وأبرزت أن هذا التقرير، الذي تم تقديمه بمناسبة انعقاد الدورة الموضوعية للمجلس، يسلط الضوء على الأنشطة المنجزة خلال الفترة من 2006 الى2013 في إطار هذا المشروع الرامي إلى تشييد طريق مزدوجة بين المغرب وإسبانيا، وكذا البرنامج المقترح بالنسبة للفترة من 2013 الى 2015.

كما أشارت الى إعلان وزارة التجهيز والنقل تقريرها، بصفة استثنائية، منح ترخيصات لتقديم تواريخ اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج والطلبة الذين يعتزمون متابعة دراستهم في الخارج، شريطة أن يدلوا بوثائق تثبت أن سفرهم إلى الخارج يتزامن أو سيتم قبل تاريخ الامتحان.

وكان من ضمن المواضيع التي تناولتها الصحف الوطنية عقد لجنة المرأة في الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، أول أمس السبت بعمان، اجتماعا لها، بمشاركة برلمانيات يمثلن البلدان الأعضاء في اللجنة، ومن بينها المغرب، وإعلان المكتب الوطني للسكك الحديدية أن بعض التغييرات ستطرأ على مواقيت القطارات، لتتلاءم مع أوقات العمل الإدارية، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك، واعتزام تقديم المجلس الوطني لحقوق الانسان نتائج دراسة حول الطب الشرعي اليوم الاثنين، والمباحثات بين الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني،الجمعة الماضي بالرباط، مع وفد برلماني كولومبي برئاسة رئيسة لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ الكولومبي، كونسويلو كونساليس دي بيردومو، فضلا عن إعلان شركة “آي بي إم”، عن افتتاح مركز دولي جديد للتطبيقات والمشروعات التكنولوجية (غلوبال دليفري سانتر) بمدينة الدار البيضاء، سيمكن من إحداث 400 منصب شغل على مدى ثلاث سنوات.

رياضيا، غطت الصحف الوطنية بالخصوص فوز المنتخب الوطني المغربي على نظيره التونسي ب 1-0 في مباراة ذهاب الدور الثاني الحاسم المؤهل عن منطقة شمال إفريقيا للنسخة الثالثة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في كرة القدم، المقررة بجنوب إفريقيا، التي جمعت بينهما أول أمس السبت، على أرضية الملعب الأولمبي بمدينة سوسة (143 كلم جنوب العاصمة تونس).

دوليا تواصل الصحف الوطنية تغطيتها بالخصوص لتطورات الأوضاع في مصر، وكذا مستجدات الأحداث في كل من لبنان وسورية وفلسطين وليبيا وأفغانستان وباكستان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية