آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 9 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط –  تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء بالخصوص حول نتائج دراسة المجلس الوطني لحقوق الانسان بشأن الطب الشرعي وإشادة مؤتمر المانحين لتمويل الخطة الاستراتيجية لتنمية مدينة القدس بالمشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف ومذا بافتتاح الندوة الدولية الثانية حول تعزيز الوساطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.
فلقد أبرزت الصحف الوطنية، استنادا إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد إدريس اليزمي، أن الدراسة التي تم إنجازها حول أنشطة الطب الشرعي بالمغرب خلصت إلى الدعوة إلى إحداث إطار مؤسساتي وطني مكلف بأنشطة الطب الشرعي.
ونقلت عن السيد اليزمي توضيحه ، في تصريح للصحافة خلال تقديم هذه الدراسة التي تحمل عنوان” أنشطة الطب الشرعي بالمغرب ..الحاجة إلى إصلاح شامل “، أن هذه الأخيرة أخذت بعين الاعتبار11 مرجعية دولية لحقوق الإنسان وكذا النصوص التشريعية الوطنية والتي يعود بعضها إلى فترة الحماية، مضيفا أنه تم في هذا الصدد القيام بعمل ميداني في سبع مدن مغربية في مجموع المصالح المعنية بهذا الميدان.
وفي شأن آخر، سلطت الصحف الوطنية الضوء على تأكيد المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، السيد عبد الكبير العلوي المدغري، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب تلقى بارتياح كبير تنويه مؤتمر المانحين لتمويل الخطة الاستراتيجية لتنمية مدينة القدس، الذي انعقد مؤخرا في عاصمة جمهورية أذربيجان باكو، بالدور الذي تقوم به لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس وبالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف تحت الإشراف المباشر لجلالته، في قطاعات حيوية متعددة كالصحة والتعليم والسكن وقطاع الشباب والمرأة والطفل.
وتناقلت الصحف تصريحات أدلى بها السيد المدغري في ندوة صحفية، خصصت لتسليط الضوء على ما تمخض عن هذا المؤتمر، أوضح فيها أن هذا الأخير، الذي دعت إلى عقده منظمة التعاون الإسلامي لدعم الخطة الإستراتيجية للتنمية القطاعية في مدينة القدس والتي تقدمت بها السلطة الوطنية الفلسطينية، شدد على أهمية إشراك وكالة بيت مال القدس الشريف في تنفيذ بعض المشاريع المدرجة في التنمية القطاعية للخطة، تقديرا لتجربتها وخبرتها في العمل الميداني داخل المدينة المقدسة.
وذكرت الصحف الوطنية أنه تم أمس بالرباط افتتاح الندوة الدولية الثانية حول تعزيز الوساطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط تحت شعا ر”إجراءات عملية لتحقيق التآزر والانسجام الأمثل في مجال الوساطة”، بمشاركة مسئولين حكوميين وباحثين وأكاديميين وممثلين عن المجتمع المدني من عدة منظمات وبلدان متوسطية،مبرزة أن هذا اللقاء، المنظم على مدى يومين، يندرج في إطار اجتماعات المبادرة المشتركة المغربية الإسبانية التي أطلقت رسميا في شتنبر 2012 خلال اجتماع وزاري انعقد على هامش الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتوقفت الصحف الوطنية أيضا عند تأكيد السيد عبد القادر عمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أمس بجنيف،أن المغرب لا يدخر أي جهد لإسماع صوت إفريقيا عاليا خلال المحادثات التي تجرى تحت رعاية منظمة التجارة العالمية .
وأوضحت أن السيد عمارة أبرز خلال غداء-مناقشة مع عدد من نظرائه وسفراء أفارقة، تشبث المغرب، بصفته منسق المجموعة الإفريقية لدى منظمة التجارة العالمية “للدفاع عن مصالح القارة الإفريقية في إطار المحادثات الجارية حاليا بجنيف وخلال الاجتماع الوزاري لبالي المزمع عقده خلال دجنبر المقبل”، مؤكدا أن المغرب فخور بتحمل مسئولية تنسيق أشغال المجموعة في ظرف هام بالنسبة لمفاوضات الدوحة.
وكان أيضا من ضمن المواضيع التي غطتها الصحف الوطنية ،مشاركة المغرب بنوردفيك (غرب هولندا)، في المؤتمر الموضوعاتي الدولي لحقوق الإنسان، الذي افتتح أشغاله أول أمس الأحد وانتخاب السيد إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نائبا أولا لرئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها بالدول الفرانكفونية.
ثقافيا، سلطت الصحف الوطنية الضوء على  الدعوة التي وجهها المشاركون في أشغال الدورة التاسعة لمهرجان فاس للثقافة الأمازيغية التي اختتمت فعالياتها امس الأول والقاضية بضرورة تشجيع البحث في علاقة الأمازيغية بالأندلس والاعتراف بهذه الذاكرة المشتركة ،مسجلة مطالبة المشاركين في الندوة الفكرية التي نظمت في إطار هذا المهرجان حول موضوع ” الأمازيغية والأندلس .. حق الانتماء والضيافة ” بإعادة كتابة التاريخ والاهتمام بالبعد الأمازيغي مع إدراج تاريخ الأندلس في المناهج الدراسية.
وفي الشأن الرياضي، أولت الصحف  اهتمامها بالخصوص لفوز الفارس علي الأحرش ممتطيا الفرس “أتليتيكو فان باراديش”، أول أمس الأحد، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برسم نهاية بطولة المغرب للكبار في القفز على الحواجز.
دوليا، تناولت الصحف تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في مصر والأزمة السورية والانتخابات الرئاسية المقررة في مالي ومستجدات الاحدأث في أفغانستان وباكستان والسودان.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية