آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 19 يوليو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط-تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة بالخصوص حول النشاط الملكي الذي ميز يوم أمس، والعلاقات المغربية-الإسبانية، والتقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2012، فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا، أبرزت الصحف أن البنيات التحتية المخصصة للشباب بعمالة سلا تعززت، أمس الخميس، بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بجلالة الملك خوان كارلوس الأول،عاهل إسبانيا، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، لمركز الإدماج المهني للشباب بجماعة بوقنادل.

وأضافت أن هذا المشروع، الذي عبئت له استثمارات بقيمة 6 ملايين درهم والمنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، يجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للشباب باعتباره الثروة الحقيقة للأمة والمدعو للعب دوره كطرف أساسي في مسلسل النمو الاجتماعي للمغرب.

وفي ما يتعلق بالعلاقات المغربية-الإسبانية، أشارت الصحف إلى تأكيد البلدين على الطابع الاستراتيجي لعلاقاتهما الثنائية، معربين عن رغبتهما في تعميقها، والمساهمة في تقدم وازدهار واستقرار المنطقة، وذلك رغم “الفترة التاريخية التي تتميز بالظروف الاقتصادية الدولية الصعبة وعدم الاستقرار السياسي على المستوى الإقليمي”.

جاء ذلك ، حسب الصحف، في بيان مشترك صدر بمناسبة زيارة العمل الرسمية للعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول للمغرب من 15 إلى 18 يوليوز الجاري، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي أفاد أنه في إطار الحوار السياسي، سجل الطرفان بارتياح كبير تكثيف الاتصالات بين مختلف مسئولي البلدين والتشاورحول القضايا ذات الاهتمام المشترك ” ،مذكرين بأن الدورة العاشرة للجنة المشتركة العليا المنعقدة في الثالث من أكتوبر الماضي بالرباط، أبرزت مستوى التفاهم الممتاز القائم بين البلدين ، كما زودت العلاقة الثنائية بالأهداف والوسائل الضرورية من أجل الارتقاء بها إلى درجة أعلى من الشراكة الإستراتيجية، كما يتضح من إعلان الرباط.

وبخصوص التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2012، الذي رفع إلى جلالة الملك، نقلت الصحف عن السيد الجواهري والي بنك المغرب قوله أن الاقتصاد الوطني سجل سنة 2012 نموا قدره 7ر2 في المئة، وذلك في سياق تميز بركود اقتصادي عالمي وظروف مناخية داخلية غير مواتية، موضحا أن هذا النمو يرجع بالأساس الى أداء قطاع الخدمات والارتفاع النسبي للطلب الداخلي بفضل السياسة المالية التوسعية والتطور المعتدل للتضخم، مضيفا أن معدل التضخم لم يتجاوز 3ر1 في المئة بالرغم من الزيادة في أسعار الوقود في شهر يونيو 2012.

وأشارت إلى أن معدل البطالة استقر في نسبة 9 في المئة، وإن كان عدد مناصب الشغل الصافية التي تم إحداثها ضئيلة، مبرزة أن سنة 2012 اتسمت بوضعية صعبة سواء بالنسبة للمالية العمومية أو على مستوى ميزان الأداءات، بحيث واصل عجز الميزانية منحاه التصاعدي ليبلغ 6ر7 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي بفعل ارتفاع النفقات لاسيما تكاليف المقاصة، فيما تدهور الحساب الجاري من جديد ليصل عجزه إلى 10 في المئة، مما ترتب عنه تقلص احتياطيات المغرب من العملة الأجنبية.

على صعيد آخر، علقت الصحف على قرار إعلان الجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود بالمغرب عن خوضها إضرابا يومي 18 و19 يوليوز الجاري، مشيرة إلى حالة الاكتظاظ التي عرفتها في بعض محطات التزود بالوقود.

رياضيا، اهتمت الصحف بموضوع استعدادات الفرق الوطنية للموسم الكروي المقبل، فضلا عن أهم أخبار انتدابات الأندية الكروية في أوروبا.

دوليا، تركز اهتمام الصحف المغربية بالخصوص حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في مصر، وأفغانستان وباكستان واليمن وكذا الأزمة السورية.