آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 4 سبتمبر, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – تناولت الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء عدة مواضيع سياسية واقتصادية واجتماعية أبرزها، العلاقات المغربية-الأوروبية والتعاون المغربي الفرنسي وبدء السنة الدراسية الجديدة برسم الموسم الدراسي 2013-2014.وهكذا ذكرت الصحف الوطنية أن رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران أجرى أمس الثلاثاء في الرباط، محادثات مع رئيس لجنة الشؤون الأوروبية بمجلس الشيوخ الفرنسي السيد سيمون سيتور، تمحورت حول العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
ونقلت الصحف عن السيد سيتور، قوله في تصريح للصحافة، أن زيارته للمغرب تندرج في إطار بحث العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ، خاصة المغرب، مضيفا أنه بحث مع رئيس الحكومة عدة مواضيع أبرزها اتفاقية الشراكة التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والوضع المتقدم والاتفاق الجديد للتبادل الحر الذي سيعطي دفعا جديدة للعلاقات المغربية- الأوروبية بعد المصادقة عليه.
كما توقفت الصحف عند المحادثات التي أجراها الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، مع المسئول ذاته والتي  تمحورت حول افاق التعاون بين المغرب وفرنسا.
وفي هذا الصدد، نقلت الجرائد الوطنية عن السيد العمراني قوله في تصريح مماثل، أن المغرب وفرنسا عازمان على مواصلة تطوير تعاونهما الثنائي وتكثيف مشاوراتهما في الملف المتوسطي، مشيدا بنموذج الشراكة الاستراتيجية الناجحة بين البلدين، والتي تستمد قوتها يوميا من العلاقات الثنائية العريقة ، ومن جودة الحوار السياسي المنتظم بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.
من جهة أخرى، أشارت اليوميات الوطنية استنادا إلى بلاغ لوزارة التربية الوطنية إلى أن الدراسة ستنطلق بشكل فعلي بمختلف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم الخميس 12 شتنبر بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
كما أشارت إلى أن المرحلة الثانية من عملية تسجيل التلاميذ الجدد وإعادة التسجيل برسم السنة الدراسية 2013-2014 انطلقت أول أمس الاثنين وستستمر إلى غاية يوم السبت المقبل.
وفي موضوع آخر، ذكرت الجرائد الوطنية أن عناصر التجريدة المغربية ال17 التي تعمل في غرب كوت ديفوار في إطار منظمة الأمم المتحدة في هذا البلد الإفريقي، أشرفت على تأمين عودة اللاجئين الإيفواريين من ليبيريا.
كما توقفت جل الصحف عند خبر تجديد المجلس الوطني لحقوق الإنسان التأكيد على التزامه بمتابعة تنفيذ ما تبقى من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ولجنة المتابعة لفائدة الضحايا السابقين، وإغلاق الملفات العالقة في أقرب الآجال.
وبخصوص مرحلة العودة في إطار عملية مرحبا 2013، التي تهم افراد الجالية المغربية في الخارج، اشارت الصحف إلى أن نحو 98 ألف و809 مغاربة مقيمين بالخارج غادروا المغرب في اتجاه بلدان الاستقبال، انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط في الفترة ما بين 27 و30 غشت الماضي.
في الشان الثقافي، رصدت الجرائد الوطنية تغطيات ميدانية لمجموعة من المهرجانات الفنية والثقافية التي تحتضنها عدد من جهات المملكة.
وفي الشق الدولي، تطرقت الصحف الوطنية إلى قمة جي 20 التي ستستضيفها سانت بيطرسبورغ الروسية غدا الخميس، وللضربة العسكرية الأمريكية الوشيكة لردع النظام السوري، وليوميات العنف الدموي في العراق وتطورات الأوضاع السياسية في مصروفلسطين والسودان.