آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 9 سبتمبر, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط-  تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين حول تخليد المغرب أمس لليوم العالمي لمحو الأمية، وتسجيل مشاريع الطاقات المتجددة تقدما هاما سنة 2012، واقتناء المجمع الشريف للفوسفاط حصة مساهمة شركة “بانج” المحدودة في “بانج مغرب فوسفور، ومواضيع أخرى متنوعة ،وطنية ودولية. وهكذا أبرزت الصحف احتفاء المغرب أمس الأحد باليوم العالمي لمحو الأمية تحت شعار التحسيس والتعبئة، وذلك بهدف إعطاء زخم للاستراتيجية الوطنية الرامية إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في هذا المجال.
وأشارت إلى أن تخليد هذا اليوم العالمي الذي يصادف يوم ثامن شتنبر من كل سنة ،يعد فرصة لتجديد التأكيد على الرغبة في العمل بشكل جماعي وناجع من أجل محاربة هذه الآفة وتعزيز المكتسبات التي حققها المستفيدون حتى يتسنى استثمارها في مسلسل التنمية المندمجة للبلاد.

وأوضحت أنه بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أطلق منذ اعتلائه العرش مشاريع هامة في مجال محاربة الأمية في إطار معركة مكافحة الفقر والإقصاء والتهميش، انخفض عدد الأميين بشكل ملحوظ. وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف بفوز قنطرة الحسن الثاني على نهر أبي رقراق بجائزة أغا خان للهندسة المعمارية، مبرزة بهذا الخصوص أن هذه الجائزة تعد إحدى الجوائز المرموقة في هذا المجال. ونقلت الصحف ما قاله منظمو هذه الجائزة من كون “قنطرة الحسن الثاني أضحت رمزا جديدا من رموز الرباط وسلا، يعزز هوية هاتين المدينتين المتجاورتين العصريتين والتقدميتين”.

كما تناولت الصحف قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة اعتماد مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان من خلال منحها وضعا استشاريا خاصا. وأبرزت استنادا لبلاغ للمؤسسة أن الوضع الاستشاري الخاص الذي تقرر منحه للمؤسسة بموجب قرار تم تبينه خلال دورة يوليوز 2013 ، سيمكن هذه الأخيرة بالإضافة إلى حضور الدورات النظامية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأممي والأحداث الخاصة في الأمم المتحدة، من إمكانية نشر بيانات خلال أشغال دورات المجلس. وأشارت إلى أن منح وضع استشاري خاص يأتي اعترافا بالقدرات الخاصة للمنظمات غير الحكومية في عدد من المجالات التي تشملها أنشطة المجلس.
على صعيد آخر، سجلت الصحف المغربية إن مشاريع الطاقات المتجددة عرفت تقدما هاما في إنجازها عام 2012، إذ شهد مشروع تطوير المرحلة الأولى من المركب الشمسي في ورزازات انطلاقة جديدة ، مع توقيع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء واتحاد الشركات الفائزة بالصفقات والممولين، على العقود المتعلقة بتمويل وبناء واستغلال هذا المجمع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 160 ميغاوات.

وأضافت، استنادا لتقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2012، الذي قدم مؤخرا، أن تطوير المواقع الريحية الكبرى في إطار البرنامج الريحي المدمج، سجل خطوة جديدة مع تعيين مقدمي العروض بشأن طلبات العروض الخاصة بعدد من المجمعات الريحية، بطاقة إجمالية قدرها 850 ميغاوات.

اقتصاديا، تناولت الصحف إعلان المجمع الشريف للفوسفاط إقدامه على شراء حصة مساهمة شركة “بانج” المحدودة (50 في المئة)، في شراكتهما المغربية “بانج مغرب فوسفور”، حيث سيتم إدماجها في نظام الإنتاج بمنطقة الجرف الأصفر بمدينة الجديدة،مبرزة أن شركة “بانج مغرب فوسفور” أحدثت عام 2008 بشراكة بين المجمع الشريف للفوسفاط و”بانج”المحدودة، من أجل إنتاج الأسمدة ومواد فوسفاطية أولية يتم تصديرها إلى فروع هذه الشركة بأمريكا الجنوبية. وأضافت أنه من المتوقع أن يتم إنهاء هذه الصفقة قبل متم سنة 2013 وذلك وفق مقتضيات الشروط المعمول بها في مثل هذا النوع من العمليات بما في ذلك موافقة الجهات المسئولة والتنظيمية بالبرازيل.

في الشأن الرياضي، تطرقت الصحف إلى تعادل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مع نظيره الإيفواري بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع بينهما مساء السبت على أرضية ملعب فيليكس هوفويت بوانيي بأبيدجان.

واعتبرت الصحف أن المنتخب المغربي الذي لم يتأهل لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، كان “الأفضل ” و”الأخطر” خلال المباراة. وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف المغربية اهتمامها بتباين مواقف دول العالم حول احتمال توجيه ضربة عسكرية أمريكية إلى سورية، واستمرار الاحتقان السياسي في مصر، وتردي أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار،فضلا عن مستجدات الأحداث في كل العراق واليمن وأفغانستان وباكستان والصومال والسودان وفلسطين.