آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 11 سبتمبر, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط-تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء بالخصوص حول الأنشطة الملكية التي ميزت يوم أمس، وحلول الذكرى الستين لاستشهاد بطل المقاومة علال بن عبد الله، وبالمناظرة الوطنية المزمع تنظيمها بعد غد الخميس بالدار البيضاء لتقديم مشروع التقرير الوطني حول أهداف الألفية من أجل التنمية برسم 2012، ومواضيع أخرى متنوعة ،وطنية ودولية.
وهكذا أبرزت الصحف، استنادا لبلاغ للديوان الملكي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل، بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، خصصت لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية الهجرة، في أفق بلورة سياسة شاملة جديدة لقضايا الهجرة بالمغرب.

وأضافت، وفقا للمصدر ذاته، أن جلالة الملك أكد، بالمناسبة، أن المغرب أصبح أرضا لاستقبال المهاجرين، حيث تضاعف على سبيل المثال، عدد المهاجرين الوافدين من دول جنوب الصحراء أربع مرات. كما أن المغرب بدأ يعرف مؤخرا نوعا جديدا من المهاجرين، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، معظمهم من إسبانيا، ثم من فرنسا وبلدان أوروبية أخرى. وأشارت إلى أن جلالة الملك ذكر، في هذا الصدد، بضرورة تسوية وضعيتهم، من خلال القيام لدى السلطات المعنية، بالإجراءات المتعلقة بإقامتهم والمهن التي يزاولونها، شأنهم في ذلك شأن المهاجرين الشرعيين من جنسيات أخرى بمن فيهم مهاجري جنوب الصحراء .

على صعيد آخر، سلطت الصحف الضوء على حلول الذكرى الستين لاستشهاد بطل المقاومة علال بن عبد الله. وعادت الصحف لتفاصيل ما حدث قبل ستين عاما من الآن، استنادا لمقال للمندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، حين تصدى الشهيد علال بن عبد الله يوم الجمعة 11 شتنبر 1953 لموكب صنيعة الاستعمار”ابن عرفة” الذي كان متوجها صوب مسجد أهل فاس لأداء صلاة الجمعة”.

وأوضحت أن الشهيد علال بن عبد الله انطلق بسيارة من نوع “فورد” رمادية اللون بسرعة في اتجاه موكب السلطان المفروض “ابن عرفة” وبيده سكين لطعنه به، غير أن ضابطا استعماريا ارتمى عليه معترضا سبيله، وفي نفس اللحظة، أطلق النار مجموعة من رجال البوليس السري كانوا متواجدين بنفس المكان على الشهيد علال بن عبد ال،له حيث سقط على الأرض مصابا بثماني رصاصات، خمس منها في الصدر والجبين وثلاث في الظهر.

وأكدت أن الشهيد جسد بعمليته تلك روح النضال الوطني في مواجهة الاحتلال، وقمة الروح الوطنية باسترخاص النفس وافتداء الروح التي هي أعز ما عند الإنسان في سبيل المقدسات الدينية والوطنية. وفي موضوع آخر، اهتمت الصحف بمشروع التقرير الوطني حول أهداف الألفية من أجل التنمية برسم سنة 2012 الذي تعده المندوبية السامية للتخطيط كل سنة.

وأوضحت، استنادا لبلاغ للمندوبية، أن المناظرة التي سيقدم فيها التقرير ستشكل مناسبة لإشراك كافة الأطراف المعنية في النقاش المفتوح بخصوص السياسات العمومية المعتمدة في هذا المجال. وأضافت أن هذا اللقاء سينكب على مناقشة التصورات المستقبلية لما يجب أن تكون عليه الأجندة الدولية من أجل التنمية البشرية لما بعد سنة 2015، استجابة لما سبق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أن دعا إليه بمناسبة الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول أهداف الألفية من أجل التنمية بنيويورك في شتنبر 2010.

وفي الشأن الثقافي، اهتمت الصحف بالوضع الصحي للممثل العالمي المغربي حميدو بنمسعود، مشيرة إلى انه يتلقى العلاج بإحدى المستشفيات الفرنسية في حالة صحية وصفت ب”الحرجة “. أما في الخبر الرياضي، فقد اهتمت الصحف بالخصوص بانتخاب الألماني طوماس باخ رئيسا للجنة الأولمبية الدولية، وفوز لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال ببطولة امريكا المفتوحة للتنس.

دوليا، تناولت الصحف التردد الأمريكي واحتمال التراجع عن توجيه ضربة عسكرية لسورية بعد المتغير الذي طفى إلى السطح مع المقترح الروسي بوضع أسلحة النظام تحت رقابة دولية، إضافة إلى تطورات الأحداث السياسية والميدانية في مصروالعراق وفلسطين واليمن وأفغانستان وليبيا .