Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 12 سبتمبر, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس بالخصوص حول الأنشطة الملكية التي ميزت يوم أمس، وإشادة لجنة الأمم المتحدة للعمال المهاجرين ب”التزام المغرب بحماية العمال المهاجرين”، ومشروع النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ومواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا أبرزت الصحف إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمدرسة “غاندي” بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2013- 2014 ، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة نحو أربعة ملايين تلميذ.

وسجلت الصحف أن الدخول المدرسي 2013- 2014 ،يكتسي طابعا خاصا في ضوء التحول الذي يشهده، وذلك اعتبارا لكونه يأتي غداة الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، والذي دق فيه جلالة الملك ناقوس الخطر حول وضعية قطاع التعليم، حيث قام جلالته بتشخيص دقيق لمكامن الخلل التي تشوبه، محددا رهاناته ومسطرا السبل الكفيلة بإعادة تأهيل المدرسة.

وأشارت إلى أن من شأن إعادة تأهيل المنظومة التعليمية، التي أضحت تحتل صدارة الأولويات الوطنية، تمكين الشباب من تطوير ملكاتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية وتنمية شخصيتهم، من أجل القيام بواجبات المواطنة المنوطة بهم في مناخ من الكرامة وتكافؤ الفرص، وبالتالي المساهمة في التنمية المستدامة والشاملة للمملكة.

كما سلطت الصحف الضوء على تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس،أمس، للمعهد المتخصص في معدات الطائرات ولوجيستيك المطارات بالنواصر، معتبرة أن ذلك يجسد الحرص الدائم لجلالته على ضمان اندماج مهني أفضل للشباب وتلبية الطلب المتزايد على الأيدي العاملة المؤهلة، خاصة في المهن العالمية الجديدة للمغرب.

وأبرزت الصحف أن إنجاز مركز التكوين التميز هذا، ينسجم تمام الانسجام، مع الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، والذي أكد فيه جلالة الملك على ضرورة استكمال تأهيل الشباب وصقل معارفه وتمكينه من العمل في”المهن الجديدة للمغرب، التي تعرف خصاصا كبيرا في اليد العاملة المؤهلة، كصناعة السيارات، ومراكز الاستقبال، وتلك المرتبطة بصناعة الطائرات وغيرها”.

على صعيد آخر، أبرزت الصحف إشادة أعضاء لجنة الأمم المتحدة للعمال المهاجرين، أول أمس الثلاثاء بجنيف، ب”التزام المغرب بحماية هذه الفئة من العمال وأفراد أسرهم”، وفق مقتضيات المعاهدة الدولية في هذا المجال.

ونقلت تصريح احد أعضاء اللجنة الذي ثمن فيه ” التزام المغرب بالمضي قدما في تفعيل مقتضيات هذه المعاهدة كما يتجلى ذلك من خلال الحوار الذي يباشره مع هيئات الأمم المتحدة”.

وأشارت الصحف استنادا للوفد المغربي، إلى أن الحوار ، الذي تم بهذه المناسبة، جرى “في أجواء بناءة حول الأعمال التي تم القيام بها والمجهود الذي ينبغي بذله من أجل تنفيذ أمثل للالتزامات المسطرة في هذا الصدد”. من ناحية أخرى، اهتمت الصحف بمشروع النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي قال بخصوصه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، إنه يقوم على رؤية استباقية وشمولية موجهة نحو المستقبل.

وأشارت إلى أن السيد بركة أوضح، في كلمة ألقاها خلال لقاء عقده المجلس بالعيون لتقديم الخطوط العريضة لمشروع النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، أن هذه الرؤية يحركها الوعي بضرورة ترسيخ أسس تنمية الأقاليم الجنوبية في سياق الدينامية التي تعرفها المملكة، مع إبراز الخصوصية والمؤهلات التي تزخر بها واستيفاء شروط التفاعل والتكامل والانسجام مع باقي الجهات المجاورة.

وفي الشأن الثقافي، اهتمت الصحف بالموسم الديني للولي الصالح سيدي بوعبيد الشرقي الذي تحتضنه مدينة أبي الجعد في الفترة الممتدة من 11 الى 15 شتنبر الجاري.

وأشارت إلى ان هذا الموعد السنوي الذي اختير له كشعار “موسم سيدي بوعبيد الشرقي.. احتفاء بالعمق التاريخي للموروث الديني والثقافي والحضاري بأبي الجعد”، سجل اسمه ضمن أكبر المواعيد والملتقيات الوطنية ذات الطابع الروحي، وأصبح عنوانا مميزا لهذه الحاضرة العتيقة التي شكلت على مر العصور مركزا دينيا وحضاريا ممتد الإشعاع.

وفي الشأن الرياضي، اهتمت الصحف بنتائج الدوري الدولي محمد السادس للاعبي التنس المحترفين (محطة مكناس)، مشيرة إلى تأهل البلجيكي كيمر كوبيهانس لدور ربع النهاية.

دوليا، واصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأزمة السورية، واستحضار الولايات المتحدة الأمريكية ذكرى 11 سبتمبر2001، ومستجدات الأوضاع السياسية والميدانية والأمنية في مصر وفلسطين والعراق وليبيا وتونس وأفغانستان.