آخر الأخبار
ورشة عمل بالحاجب لتقييم حصيلة التعاون بين إقليم الحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” بفرنسا

ورشة عمل بالحاجب لتقييم حصيلة التعاون بين إقليم الحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” بفرنسا

الأحد, 3 نوفمبر, 2013 - 16:23

الحاجب – نظمت يوم السبت بالحاجب، ورشة عمل شارك فيها وفد فرنسي يمثل المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” ومنطقة لاجيروند (وسط غرب فرنسا) وفاعلين جمعويين وذلك لتقييم حصيلة ثمان سنوات من التعاون الثنائي اللامتمركز بين إقليم الحاجب وهذا المنتزه الذي يضم حوالي 51 جماعة محلية وله سلطة ترابية تنظم التدخل في مجالات البيئة والسياحة والتعمير بهدف الحفاظ على البيئة المستدامة.

ويندرج تنظيم هذه الورشة في إطار اتفاقية تعاون بين المجلس الإقليمي للحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” تم توقيعها سنة 2009، تروم تعزيز التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات بين الجانبين في المجالات المرتبطة بالسياحة الايكولوجية والتبادل الفني والثقافي والتربية البيئية .

ودعا السيد باشيخ مختلف الفاعلين بإقليم الحاجب إلى التفكير في مشاريع بيئية وسياحية تجعل من المنطقة ليس نقطة لعبور السياح إلى باقي أقاليم جهة مكناس تافيلالت وإنما نواة للاستقبال السياحي. من جهته، أشاد رئيس المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” السيد فانسون نوشي، بمعق العلاقات التاريخية بين المغرب وفرنسا، مشيرا إلى أن المنتزه فخور بمستوى التعاون القائم مع إقليم الحاجب.

وفي هذا الصدد، قدم السيد نوشي لمحة تاريخية عن المنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” ومجالات اشتغاله ودوره في حماية البيئة والتراث الثقافي والتهيئة المجالية.

من جانبه، استعرض، نائب رئيس المجلس العام لمنطقة لاجيروند بفرنسا والمكلف بعلاقات التعاون الدولي اللامتمركز السيد جون توزو، مؤهلات منطقة لاجيروند، مشيرا إلى أن حصيلة اتفاقية التعاون بين المجلس الإقليمي للحاجب والمنتزه الطبيعي الجهوي “لاند دوغاسكوني” تؤكد العزم الراسخ للجانبين لتطوير هذه الاتفاقية وجعل التنمية المستدامة في المجال البيئي في صلب المشاريع التنموية.

 

اقرأ أيضا

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.

أندونيسيا: افتتاح المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي بمشاركة المغرب

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:05

افتتحت اليوم الاثنين ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية