آخر الأخبار
وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” تؤكد التصنيف السيادي الممنوح للمغرب مع “منحى سلبي”

وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” تؤكد التصنيف السيادي الممنوح للمغرب مع “منحى سلبي”

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 19:12

الرباط – أكدت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” التصنيف السيادي الممنوح للمغرب الذي لا يزال يحافظ على معدل “بي بي بي”، مع تسجيل منحى سلبي، وهو التصنيف الذي يبقى دون معدل مجموعة “فيتش”، التي اعتمدت في 5 نونبر الجاري منحى مستقرا في تصنيفها السيادي.

وحسب الوكالة، فإنه على الرغم من الظرفية الدولية الصعبة التي دفعت بعض وكالات التصنيف إلى تخفيض تصنيفها السيادي، فإن المغرب تمكن في خضم ذلك من المحافظة على وضعه المتميز “درجة الاستثمار”، مشيدة بأهمية الإصلاحات التي تقوم بها المملكة، وإن دعت الى توخي اليقظة.

وعلى عكس وكالة “فيتش”، فإن نظيرتها “ستاندرد آند بورز” لا يبدو أنها قدرت الحجم الحقيقي لتوطيد الاستقرار السياسي للبلاد في سياق إقليمي مضطرب، وكذا الإجراءات الهامة التي اتخذتها السلطات خاصة للحد من العجز المزدوج، المتمثل في عجز الميزانية وعجز الحساب الجاري.

وعلى الرغم من اعتماد “ستاندردز أند بورز” لمنحى سلبي في تصنيفها، إلا أن عدة فقرات من بلاغها تعكس وجهة نظر إيجابية بشأن المستقبل الاقتصادي والمالي للمغرب.

في سياق ذلك، أوضحت الوكالة أن “الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدولة والتحسن التدريجي في البيئة الخارجية، لا سيما في أوروبا، سيتمخض عنه لامحالة تحسن هامة ومستمر للاقتصاد الوطني على مدى الفترة 2013-2016 “.

كما تعتبر “ستاندرد آند بورز” أن التحسن الأخير المسجل بخصوص تدبير الميزانية سيمكن من تجنب أخطاء كبرى في المستقبل، مضيفة أن السلطات المغربية برهنت عن رغبتها في تطهير المالية العامة للمملكة من خلال سلسلة من التدابير، مثل اعتماد نظام المقايسة الجزئية في أسعار المنتجات البترولية.

 

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية (السيد الدردوري)

السبت, 18 مايو, 2024 في 15:05

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، اليوم السبت بالحسيمة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية