آخر الأخبار
قضية الصحراء: دعوة إلى “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان

قضية الصحراء: دعوة إلى “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 19:06

 

الرباط – أكد أكاديميون وسياسيون وحقوقيون اليوم الإثنين بالرباط أن قضية الصحراء المغربية تمر اليوم من مرحلة حساسة في تاريخها، داعين إلى انخراط الجميع في “التسويق” الجيد لنقاط القوة التي راكمها المغرب ولاسيما في مجال حقوق الإنسان.

وانتقدوا، خلال ندوة وطنية عقدتها المنظمة الديمقراطية للشغل حول موضوع “دور الطبقة العاملة في صيانة الوحدة الترابية ومواجهة مخططات التفكيك والانفصال”، “محدودية نجاعة” الديبلوماسية الرسمية والشعبية، مشددين على ضرورة تبني خطاب يوظف بشكل أكبر القاموس الكوني في مخاطبة الفاعلين الدوليين بشأن قضية الصحراء.

وأبرز السيد محمد أوجار، الفاعل الحزبي والحقوقي، السجل المتميز للمغرب إقليميا في مجال حقوق الإنسان والتنمية، داعيا إلى الاستثمار الأمثل لهذه المكتسبات في الترافع حول قضية الصحراء على المستوى الدولي.

وأشار إلى أنه في مقابل النجاحات التي حققها المغرب على مستوى التعريف بعدالة قضيته لدى الدول الإفريقية الفركوفوفية، اعتمد في تعامله مع عدد من الدول الإفريقية الناطقة بالإنجليزية سياسة الكراسي الفارغة وهو ما ترك المجال مفتوحا أمام الخطاب الإنفصالي.

وأكد السيد أوجار أن الخطاب المطمئن الذي ساد لسنوات بخصوص قضية الصحراء والذي ولد “تكاسلا” لدى مختلف الفاعلين لم يعد له مكان اليوم، محذرا من أن الجزائر صعدت من نشاطها الرامي إلى تحصيل مواقف معادية لوحدة المغرب مستعملة أساسا المدخل الحقوقي.

بدوره، شدد الأكاديمي والمحلل السياسي منار السليمي على أن الجزائر تظل حجر عقبة أمام أي محاولة لإيجاد حل للنزاع، مؤكدا أن جناحا الرئاسة والمخابرات المتصارعين على السلطة في الجزائر متحدان على عداء المغرب وتوظيف الصراع معه داخليا.

وقال إن ملف الصحراء المغربية الذي ظل لسنوات خارج أولويات المجتمع الدولي أضحى يستقطب إليه الاهتمام، مضيفا أن الملف مرشح ليعرف تطورات هامة خلال السنتين المقبلتين.

اقرأ أيضا

المنامة .. السيد ناصر بوريطة يبحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 15:14

أجرى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء بالمنامة، مباحثات مع السيد محمد مصطفى ، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

المغرب يستعيد من الشيلي 117 قطعة أحفورية يعود تاريخها إلى 400 مليون سنة

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 12:26

تم أمس الاثنين بسانتياغو الشيلية تسليم المغرب 117 قطعة أحفورية نادرة يعود تاريخها إلى نحو 400 مليون سنة، كانت قد صادرتها الجمارك الشيلية بين سنتي 2017 و 2022.

السيد ميارة يترأس أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط يومي 15 و16 ماي بمدينة براغا بالبرتغال

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:43

يترأس رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أشغال الجمعية العامة الـ18 لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، المزمع عقدها بمدينة براغا بالبرتغال يومي 15 و16 ماي الجاري، وذلك بصفته رئيسا لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية