اقتصاد الجزائر غير منتج ولا يخلق مناصب الشغل الكافية لإدماج أجيال الشباب (تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي)

اقتصاد الجزائر غير منتج ولا يخلق مناصب الشغل الكافية لإدماج أجيال الشباب (تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 21:45

باريس – أفاد تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي أن اقتصاد الريع بالجزائر الذي يرتكز على قطاع المحروقات ويمثل 98 في المئة من موارد الاستغلال و70 في المائة من إيرادات الميزانية ، غير منتج ولا يخلق بما فيه الكفاية مناصب الشغل الكفيلة بإدماج أجيال الشباب الباحثين عن عمل.

واعتبر التقرير الذي حمل عنوان “الالتزام من أجل تنمية المغرب العربي: تحدي وضرورة” وعرض اليوم الأربعاء بباريس خلال ندوة صحفية عقدها رئيسا مجموعة العمل، عضوا مجلس الشيوخ كريستيان كامبون وجوزيت ديريو أن الجزائر قد تعاني من مأزق مالي واجتماعي ما لم تعتمد على وجه السرعة نموذجا جديدا للنمو.

وأكد التقرير أن الجزائر لا تتوفر على احتياطيات هامة من البترول، مشيرا الى أن هذه الاحتياطيات لا تمثل سوى واحد في المائة من احتياطيات البترول العالمية (من 10 الى 15 سنة من الاستغلال) و2،3 في المائة من احتياطيات الغاز في العالم ( من 15 الى 30 سنة من الاستغلال).

وأضاف التقرير أن مرحلة انخفاض الانتاج ستكون لها انعكاسات خطيرة على اقتصاد الجزائر التي تواجه احتجاجات وتوترات اجتماعية تتمثل في ارتفاع بطالة الشباب (22 في المائة) فضلا عن تفاقم معدل التضخم (8،9 في المائة سنة 2012 مقابل 4 في المائة سنتي 2011 و2010 ).

اقرأ أيضا

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 11:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأحمر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,4 في المائة ليستقر عند 13.349,85 نقطة.

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية