آخر الأخبار
اللقاء الدولي الثاني للداخلة ..المغرب حقق “تقدما هائلا” في مختلف الميادين (خبير فرنسي)

اللقاء الدولي الثاني للداخلة ..المغرب حقق “تقدما هائلا” في مختلف الميادين (خبير فرنسي)

الخميس, 21 نوفمبر, 2013 - 21:40

الداخلة – أكد الخبير الفرنسي رئيس أكاديمية الذكاء الاقتصادي (فرنسا)، ألان جوبي يوم الخميس بالداخلة، أن المغرب حقق تقدما هائلا في مختلف المجالات.

وقال السيد جويي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في اللقاء الدولي الثاني للداخلة (21 -22 نونبر الجاري) “منذ عشر سنوات وأنا مهتم بموضوع التنمية في المغرب، وقد لمست أن تقدما هائلا تحقق بهذا البلد، عاينته عن كثب كلما قمت بزيارته”.

وفي هذا الصدد، شدد الخبير الفرنسي على أهمية ونجاعة المقاربة التي اعتمدها المغرب بهدف تنمية أقاليمه الجنوبية، والتي ترتكز أساسا على تحاليل معمقة تروم الوصول إلى أفضل السبل والحلول الناجعة لتنمية هذه المنطقة من تراب المملكة.

وأشار إلى أن الاقاليم الجنوبية المغربية تزخر بمقومات أساسية للتنمية، مبرزا أن هذا اللقاء الدولي الثاني للداخلة يتوخى التفكير بشكل جماعي في إيجاد أفضل السبل لمواكبة المغرب ودعمه في تحقيق إرادته لتنمية أقاليمه الجنوبية، أخذا بعين الاعتبار تجارب دول اخرى، والاكراهات التي باتت تفرضها العولمة وكذا الاتجاهات الكبرى للتنمية قيد الانبثاق على الصعيد العالمي.

وفي معرض حديثه عن قضية الاندماج الجهوي، أشار السيد جوبي الذي قدم اليوم محاضرة افتتاحية حول موضوع “الأجيال الجديدة للاندماج الجهوي في منظومة عالمية قيد إعادة الهيكلة”، إلى أنه يتعين تحقيق اقتصاد قوي بما فيه الكفاية على الصعيد المحلي، قادر على خلق قيمة مضافة للثروات الحية وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

ويبحث اللقاء الدولي الثاني للداخلة الذي افتتح اليوم، وتنظمه جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع الجمعية الدولية الفرنكفونية للذكاء الاقتصادي وجامعة السوربون الجديدة لباريس الثالثة ، العديد من القضايا التي تلامس إشكاليات الاندماج الاقتصادي والبعد التنموي في علاقته بتحديات العولمة.

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.