آخر الأخبار
البيان المشترك للمغرب والولايات المتحدة يبرز الدور الريادي لجلالة الملك بإفريقيا والعالم العربي (ديبلوماسية مغربية)

البيان المشترك للمغرب والولايات المتحدة يبرز الدور الريادي لجلالة الملك بإفريقيا والعالم العربي (ديبلوماسية مغربية)

الجمعة, 13 ديسمبر, 2013 - 15:53

ليما – أكدت سفيرة المغرب بالبيرو السيدة أمامة عواد لحرش أن البيان المشترك للمغرب والولايات المتحدة الأمريكية يبرز الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس بإفريقيا والعالم العربي ويدعم السياسة الخارجية والداخلية للمملكة.
وأبرزت السيدة عواد في حوار أجري معها في إطار  برنامج “ري كون باربا” الذي تبثه القناة التلفزية البيروفية “ويلاكس”  أن الزيارة الناجحة التي قام  بها جلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية في نونبرالماضي، تندرج في إطار العلاقات “التاريخية والممتازة التي  ربطت دائما بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية”.
وتحدثت عن الدستور الجديد وقالت إنه يضمن فصلا واضحا للسلط ويعزز دولة الحق ويمنح ضمانات كبرى لحرية الصحافة ويدعو إلى اعتماد آلية المناصفة.
ومن جهة أخرى اعتبرت أن انتخاب المغرب عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من فاتح يناير 2014 إلى نهاية 2017 يشكل اعترافا واضحا بالجهود التي يبذلها لتعزيز والنهوض بحقوق الإنسان.
وفي معرض حديثها عن القضية الوطنية أوضحت السيدة عواد أن غالية الصحراويين يعيشون في الأقاليم الجنوبية بالمملكة بشكل عادي كباقي سكان المملكة يصوتون ويمارسون كافة حقوق المواطنة.
وأشارت إلى أن أقلية من الانفصاليين تعيش في مخيمات تندوف بالجزائر يتواجد بينها عدد كبير من الأشخاص نزحوا من دول  جنوب الصحراء، مضيفة أن “قادة هذه الجمهورية المزعومة التي لم يكن لها يوما وجود ، يعيشون في غنى فاحش ويتجولون في مختلف دول العالم في الوقت الذي يعاني فيه سكان المخيمات من الجوع”.
من جانب آخر أبرزت السيدة عواد أن المغرب البلد المسلم بهوياته العربية والأمازيغية واليهودية والحسانية بلد عريق متشبث بتقاليده ومنفتح في نفس الوقت على العالم.
وأشارت إلى أن المملكة التي تربطها علاقات دبلوماسية متميزة مع البيرو تعتبر بموقعها الجغرافي بمثابة جسر بين دول أمريكا اللاتينية والعالم العربي وإفريقيا.
وأبرزت في هذا الصدد التمثيل الدبلوماسي المغربي المهم بأمريكا اللاتينية، مشيرة إلى أن العلاقات بين المغرب وأمريكا اللاتينية عريقة تعود إلى مرحلة الوجود العربي بالأندلس.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية