آخر الأخبار
المبادرة المغربية لتكييف الفلاحة الإفريقية تشكل إضافة نوعية في مجال تعزيز الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية بالقارة (مسؤلان)

المبادرة المغربية لتكييف الفلاحة الإفريقية تشكل إضافة نوعية في مجال تعزيز الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية بالقارة (مسؤلان)

الأربعاء, 16 نوفمبر, 2016 - 23:34

مراكش –  اعتبر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، ووزير الفلاحة والتنمية القروية بالكوت ديفوار مامادو سانغوفوا كوليبالي، اليوم الأربعاء بمراكش، المبادرة المغربية لتكييف الفلاحة الإفريقية ، إضافة نوعية في مجال تعزيز الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية بالقارة.

وأكد السيد دا سيلفا في كلمة خلال لقاء رفيع المستوى لتقديم هذه المبادرة في إطار مؤتمر الأطراف بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، أن الأخيرة تقدم رؤية مبتكرة وواعدة للقطاع الفلاحي بإفريقيا، وتضع هذا القطاع الحيوي في صلب المبادرات الرامية لمواجهة التغيرات المناخية.

 ودعا المسؤول الأممي إلى تقديم دعم أكبر لجهود تكيف القطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن هذا القطاع لا يحظى سوى ب 2 في المائة من التمويلات الموجهة لمواجهة التغيرات المناخية.

بدوره، أكد السيد كوليبالي على ضرورة إيلاء القطاع الفلاحي المكانة التي يستحقها في النقاشات الجارية حول المناخ، مؤكدا أن المبادرة المغربية تستهدف قطاعا محوريا في ضمان الامن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية بالقارة.

وقال إن هذه المبادرة “لا تهدف فقط لتطوير حلول تكييف الفلاحة الإفريقية، ولكن تروم زيادة على ذلك، التوزيع العادل للموارد المعلنة بين التكيف والتخفيف”.

وأبرز أن المبادرة تكتسي أهميتها من كون ثلثي سكان القارة يعتمدون على القطاع الفلاحي في معيشهم اليومي، وعدم استغلال أزيد من ثلثي الموارد الطبيعية بالقارة.

وأعرب المسؤولان عن دعمهما الكامل لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية.

من جانبه، أشاد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، بدعم الدول الإفريقية وفرنسا والمؤسسات الأممية والمالية للمبادرة المغربية، مؤكدا أن هذا الدعم يشكل “بداية لمسار” تكييف الفلاحة الإفريقية وتأمين الاحتياجات الغذائية للقارة.

وتهدف مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية، التي أعرب قادة الدول الافريقية المجتمعين في إطار قمة العمل الافريقية الاولى التي انعقد اليوم الاربعاء بمراكش عن التزامهم بها، إلى تحسين خصوبة التربة الإفريقية، وترشيد استعمال المياه، وتحسين تدبير المخاطر المناخية على الفلاحة الإفريقية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية